تصريح التخطيط عن أسعار العقارات يثير إستغراب المواطنين

تصريح التخطيط عن أسعار العقارات يثير إستغراب المواطنين

خاص/المدى

أعرب معلقون ومختصون عن استغرابهم من تصريح لوزارة التخطيط عن إنخفاض أسعار العقارات نتيجة للمبادرات الحكومية، وأكدت ردود الافعال ان ما حدث هو العكس تماما.

وكان المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي، قال لـ(المدى)، "خلال السنوات الثلاثة الماضية كانت هنالك حركات بناء ملحوظة من الحكومة والقطاع الخاص للمجمعات السكنية".

واضاف الهنداوي، أن "هذا له تاثير على انخفاض الاسعار لوجود مجمعات سكنية جديدة تزيد من نسبة الوحدات المعروضة في السوق وبالتالي من المؤكد ان العرض يساهم بانخفاض الاسعار".

وشهد حساب "المدى" على فيسبوك تفاعلا كبيرا من المتابعين الذين أكدوا في تعليقاتهم ان اسعار العقارات خاصة في العاصمة بغداد ارتفعت الى مستويات خيالية.

فقد قال أحد المعلقين إن سعر المتر الواحد في منطقة العامرية ارتفع خلال ثلاث سنوات من مليون وربع الى 3 ملايين دينار، فيما أكد معلق آخر ان سعر المتر في السيدية وصل الى أربعة ملايين دينار وفي المنصور خمسة ملايين.

فيما كشف أحد المعلقين إن سعر المئة متر لبيوت الحواسم (تجاوز) يصل الى 150 مليون دينار.

وأجمع المعلقون على رأي يقول إن " اسعار العقارات في بغداد هي الأعلى عالميا".

وأرجع المعلقون الظاهرة الى سببين هما "الفساد وعدم توفر الخدمات في المناطق الجديدة"، واتفق مع التفسير الاخير مدير احدى شركات العقارات في العاصمة.

وقال المدير الذي رفض كشف إسمه لـ"المدى" إن القروض التي تمنحها الدولة أدت الى زيادة اسعار العقارات نظرا لزيادة الطلب على الشراء في نفس الاحياء القديمة".

مؤكدا إن "الاقبال على بناء بيوت في الاراضي الجديدة التي توزعها الدولة وحتى الموزعة منذ سنوات قليل نظرا لعدم توفر الخدمات لذلك يذهب الجزء الاكبر من أموال القروض للشراء وليس البناء".

وقال ان "أقل سعر موجود في بغداد هو مليون دينار للمتر الواحد" وذكر مناطق في أطراف العاصمة فيما اكد ان "منطقة مثل المأمون يصل سعر المتر الى 2500 دولار، فيما يصل سعر المتر في المناطق التجارية الى 11 ألف دولار للمتر الواحد".     

ويشهد العراق أزمة سكن خانقة خاصة في العاصمة بغداد واتخذت الحكومة عدة قرارات للتخفيف من حدة الازمة عبر توزيع اراض لبناء البيوت ومنح قروض وتسهيلات للبناء لكن النتائج لم تظهر حتى الآن.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top