البصرة تلاحق حشرة تهدد الامن الغذائي للدواجن في العراق

البصرة تلاحق حشرة تهدد الامن الغذائي للدواجن في العراق

بغداد/ المدى

تستنفر الامكانات الزراعية في المحافظات لحماية محصول الذرة وسط الحاجة المتزايدة لهذا المحصول كمنتج علفي مع تزايد مشاريع تربية الدواجن في البلاد.

 

حيث نفذت مديرية زراعة البصرة حملة مكافحة حشرة حفار ساق الذرة لـ 98 دونما من بساتين وحقول الذرة.

وذكر بيان للمديرية اطلعت عليه (المدى)، أن الحملة نفذت في الشعب الزراعية التابعة لأقضية شمال البصرة (القائم، القرنة، الإمام الصادق، المدينة، عز الدين سليم).

وأضاف أن الحملة مستمرة حتى يتم الانتهاء من استخدام جميع المبيد المتوفر لدى المديرية.

 

وكانت وزارة الزراعة قد وجهت قبل يومين باستيراد الذرة الصفراء والشعير العلفي بكافة الكميات ومن جميع المنافذ، بسبب الحاجة المحلية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "الوزير محمد كريم الخفاجي وجه بالسماح باستيراد المحاصيل العلفية مثل الذرة الصفراء والشعير العلفي والنخالة بكافة الكميات ومن جميع المنافذ"، عازياً "ذلك الى قلة إنتاجها محلياً".

وأضاف أن "هذا القرار جاء دعماً لمنتجي الثروة الحيوانية وتوفير العليقة العلفية"، مبيناً أن "العام الحالي كان عاماً جافاً، ما تسبب في قلة المراعي الطبيعية إضافة الى قلة المواد العلفية والتي هي سبب ارتفاع أسعارها".

وشدد النايف على ضرورة "أن تكون جميع المواد المستوردة من الأعلاف مرفقة بشهادة صحية من دائرة الثروة الحيوانية"، مؤكداً "سعي الوزارة الى زيادة المساحات المعدة للأعلاف ضمن خططها الزراعية".

 

وقبل قرابة 10 أيام، شهد ميناء ام قصر الشمالي تفريغ أكبر حمولة في تاريخه، وكانت لمادة الذرة الصفراء وبواقع 9 الاف و500 طن.

وذكر بيان لوزارة النقل ان "ملاكات شركة منارة ام قصر للتشغيل المشترك بالتنسيق مع كوادر ميناء ام قصر الشمالي، تمكنت من تفريغ وتكييس نحو 9500 طن من الذرة الصفراء من حوض السفينة (Agapis) الراسية على رصيف رقم 17 خلال يوم واحد وتعد العملية هي الاعلى في ميناء ام قصر الشمالي" .

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top