الزراعة: هذه أسباب ارتفاع اسعار البيض والدواجن

الزراعة: هذه أسباب ارتفاع اسعار البيض والدواجن

بغداد/المدى

أرجعت وزارة الزراعة ارتفاع أسعار بيض المائدة والدواجن الى زيادة سعر صرف الدولار والسوق العالمي للمواد الغذائية فيما أكدت التزامها بقرار منع الاستيراد.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور ميثاق عبدالحسين، في بيان إطلعت هليه "المدى" ان الوزارة لم تصدر اي قرار بفتح الاستيراد الخارجي لبيض المائدة.

مشيرا الى ان "قرارات منع استيراد البيض والدواجن تزامنت خلال السنة ٢٠٢٠ مع تغيير صرف سعر الدولار الذي ادى الى ارتفاع الاسعار نسبياَ للمواد الغذائية عموماَ فقد انعكس ذلك على الاعلاف وكل المواد الداخلة في الانتاج للدواجن".

واكد الوكيل الفني ان "هناك ارتفاعا عالميا في اسعار الاعلاف والمنتجات الغذائية اي ان الارتفاع بالاسعار ليس بسبب قلة توفر المادة في السوق ولكن بسبب الارتفاع في كلف الانتاج وكذلك الارتفاع العالمي ويمكن مراجعة اسعار المواد عالمياَ في الدول التي لاتدعم مباشرة الإنتاج".

مشددا على ان "وزارة الزراعة حريصة على موازنة الطلب والعرض للمواد الغذائية الزراعية للحفاظ على مكتسبات الانتاج الوطني كبنى تحتية ومنع الاغراق السلعي وحماية المستهلك من ارتفاع الاسعار الى حدود اعلى من كلف الانتاج المحلي الحقيقي".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top