ميسان تشهد تراجعا كبيرا في عدد المرشحين للانتخابات

ميسان تشهد تراجعا كبيرا في عدد المرشحين للانتخابات

مهدي الساعدي/المدى

سجلت محافظة ميسان تراجعا كبيرا في عدد المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، وهو ما عده مراقبون ظاهرة لافتة في التاريخ الانتخابي للمحافظة عزوها للتغيير في قانون الانتخابات، بينما لايشكل عدد النساء المرشحات الا اقل من الثلث.

ويقول الحقوقي احمد ناصر لـ"المدى" ان "عدد المرشحين للانتخابات في ميسان انخفض الى ما دون النصف حيث سجلت انتخابات عام 2018 مشاركة 150 مرشحا للتنافس على المقاعد النيابية بينما سجلت انتخابات 2021 مشاركة 61 مرشحا فقط بينهم 18 امرأة". 

وعزا الحقوقي احمد ناصر، الظاهرة الى "قانون الانتخابات الجديد الذي قسم المحافظة الى عدة دوائر انتخابية حيث اضطر كل حزب او تنظيم الى دفع اقل عدد من المرشحين لضمان تحقيق أعلى نسبة من الأصوات وعدم تشتتها في حال ترشيح أكثر من شخص في الدائرة الواحدة وربما يدفع بمرشحين اثنين اعتمادا على قاعدة الناخبين في تلك الدوائر".

وقسم القانون الانتخابي الجديد محافظة ميسان التي لها عشرة مقاعد الى ثلاث دوائر اعتمادا على التقارب الجغرافي وإعداد الناخبين في كل دائرة وتوزع ناخبو المحافظة البالغ عددهم 717254 ناخبا على 230 مركز اقتراع تضم   1670 محطة بحسب بيانات مكتب مفوضية الانتخابات في ميسان.

وسجلت الدائرة الانتخابية الاولى التي تضم مناطق وأحياء مركز مدينة العمارة ويطلق عليها أيضا دائرة المركز، مشاركة 23 مرشحا منهم 13 رجلا وعشر نساء للتنافس على ثلاثة مقاعد نيابية، اثنان للرجال والثالث لامرأة وتشتمل تلك الدائرة على 455 محطة اقتراع ويبلغ عدد ناخبيها 198011 ناخبا وتعد من أكثر دوائر المحافظة التي تشارك فيها النساء المرشحات قياسا بالدوائر الاخرى.

وبين ناصر ان "مركز المدينة يشهد عادة اقبالا اكبر على التصويت للنساء قياسا بالدائرتين الاخريتين، اذ تتنافس القوائم فيهما على الكوتا النسوية فقط ولا أمل بفوز مرشحة خارج الكوتا لأن أغلب الناخبين من مناطق ذات طابع ريفي ومحافظ". 

أما الدائرة الانتخابية الثانية، ويطلق عليها أيضا الدائرة الشمالية التي تضم أقضية ونواحي شمال وشرق المحافظة بالإضافة إلى الأحياء الشمالية والشرقية من مدينة العمارة، فيتنافس فيها 18 مرشحا، 12 رجلا و6 نساء، على ثلاثة مقاعد أيضا وتشمل تلك الدائرة 547 محطة انتخابية لـ 239611 ناخبا.

في حين يتركز اكبر عدد للناخبين في الدائرة الانتخابية الثالثة التي تسمى أيضا، المنطقة الجنوبية التي شملت اقضية ونواحي جنوب وغرب المحافظة بالإضافة إلى الأحياء الجنوبية والغربية من مدينة العمارة، وفيها أعلى عدد من المقاعد واقل عدد من النساء المرشحات حيث سجلت الدائرة مشاركة 20 مرشحا، 18 رجلا وامرأتان، يتنافسون على اربعة مقاعد وتشتمل على 688 محطة لـ 279632 ناخبا. 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top