تقرير يلخص أهم نقاط الفشل الاميركية في العراق

تقرير يلخص أهم نقاط الفشل الاميركية في العراق

متابعة/ المدى

ناقش تقرير أميركي، مطبات وأخطاء واشنطن في العراق منذ بدء الحرب عام 2003، وفق اعادة قراءة كتاب "التخطيط للفشل: حروب الولايات المتحدة في فيتنام، العراق وافغانستان" والصادر العام 2019.

 

 

وذكر التقرير الذي نشرته مجلة "حروب صغيرة (سمول وورز)" فيما يخص حرب العراق، نقلًا عن الكتاب، ان "ادارة بوش ركزت على تغيير النظام في بغداد، لكنها فشلت في التخطيط لتداعيات ذلك بما في ذلك التمرد وتوفير الامن العام. وفي في المرحلة الثانية، فان ادارة بوش رفضت الاعتراف بمشكلة الميليشيات والتمرد، وهي فشلت بالتالي في طريقة التفكير من خلال سياسات مثل اجتثاث البعث وحل الجيش العراقي".

اما في المرحلة الثالثة من حرب العراق، فقد كانت الموارد "مقيدة"، وقام ليبوفيتش ببعض الشروحات بان هذه كانت فترة حملة زيادة القوات الامريكية في العام 2007 ومكافحة التمرد. ويعتبر الكاتب ان ما جرى يتسق في الواقع مع مرحلة "التضييق" (تقليص الموارد) لان هذا كان "الخيار الاقل تكلفة" وكان صغيرا و"قصير المدى".

وفي المرحلة الرابعة، فان الكتاب يتحدث عن تحرك ادارة اوباما نحو موقف تفاوضي بشأن وضع القوات وهو الذي قاد فعليا الى الانسحاب في العام 2011.

ويشير ليبوفيتش في كتابه الى ان هذا الوضع كان يتعلق اكثر بسعة ادارة اوباما لاخراج الولايات المتحدة من العراق من خلال الاشارة الى انه عندما عادت امريكا الى العراق لاحقا لمحاربة تنظيم داعش، فان الحكومة العراقية قبلت بسهولة بفكرة عدم خضوع الجنود الأمريكيين للمساءلة القضائية وفق القانون العراقي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top