العراق يمتلك 40% من مشروع لتوتال ويعلن السعر العادل للنفط

العراق يمتلك 40% من مشروع لتوتال ويعلن السعر العادل للنفط

متابعة/المدى

كشف وزير النفط العراقي عن تقديراته بشأن السعر العادل لبرميل النفط، وبينما أكد التوصل الى اتفاق قريب مع شركة أمريكية لتطوير حقل الناصرية، قال ان شركة سومو ستمتلك 40% من مشروع تطوره توتال، ومن المتوقع ان يوقع العراق والامارات عقدا للطاقة المتجددة.

وبين وزير النفط إحسان عبدالجبار، إن سعر النفط للمنتجين والمستهلكين هو بين 75 و80 دولارا للبرميل.

ونقلت وكالة رويترز إن وزير النفط إحسان عبدالجبار قال في منتدى إنرجي إنتليجنس إن "العراق يهدف إلى زيادة طاقته الإنتاجية من النفط بنحو مليوني برميل يوميا ليصل إلى ثمانية ملايين برميل يوميا بنهاية 2027".

وتجاوزت أسعار النفط 83 دولارا للبرميل اليوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى لها منذ تشرين الأول 2018، وسط مأزق عالمي في الطاقة وقرار منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها التمسك بزيادة الإنتاج بشكل طفيف الشهر المقبل.

ويستهدف العراق أيضا زيادة طاقته لتصدير الخام إلى ستة ملايين برميل يوميا بنهاية 2024 من أربعة ملايين برميل يوميا حاليا.

وأشار عبدالجبار الى أن المحادثات مع شركة النفط الأمريكية الكبرى شيفرون كورب بشأن تطوير حقل الناصرية النفطي، الذي تشير التقديرات إلى أنه يحوي حوالي 4.4 مليار برميل من الخام، قد تصل إلى اتفاق نهائي في الأسابيع القليلة المقبلة.

وكشف إن "شركة النفط الوطنية العراقية (سومو) ستمتلك حصة لا تقل عن 40 بالمئة في الشراكة مع توتال إنرجيز بمشروع تطوره الشركة الفرنسية في البصرة".

ومن المقرر أن تبني توتال إنرجيز أربعة مشاريع للطاقة في جنوب العراق بموجب اتفاق بقيمة 27 مليار دولار جرى توقيعه في بغداد الشهر الماضي.

من جهة أخرى، وصل وزير الطاقة والبنى التحتية بدولة الامارات العربية سهيل محمد المزروعي الى بغداد.

وقالت وزارة النفط في بيان إطلعت عليه "المدى" ان "وزير الطاقة والبنى التحتية بدولة الامارات العربية المتحدة سهيل محمد المزروعي وصل اليوم الى بغداد"، مبينة ان "وزير النفط احسان عبدالجبار كان في استقبال المزروعي".

وكشف الوزير العراقي إن "هذه الزيارة تتضمن بحث تطوير حجم افاق التعاون الثنائي في قطاع النفط والطاقة، والتوقيع على عقد للطاقة المتجددة لتوليد 1000 ميغاواط".

ولفت الى ان "هذه احد المشاريع المهمة التي تم الاتفاق عليها، وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين الاطراف المعنية، ضمن استراتيجية الحكومة للتحول الى الطاقة المتجددة والنظيفة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top