12 دولة تدعو الى إحترام نزاهة العملية الانتخابية في العراق

12 دولة تدعو الى إحترام نزاهة العملية الانتخابية في العراق

بغداد/المدى

دعا بيان دولي، اليوم الاربعاء، جميع الأطراف في العراق إلى احترام سيادة القانون ونزاهة العملية الانتخابية.

ورحب وزراء خارجية  الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وكندا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا والنروج والسويد والمملكة المتحدة، الأربعاء،  بالإستعدادات العراقية للانتخابات التي ستجري في 10 تشرين الاول الحالي.

واعتبر بيان صادر عن هذه الدول مجتمعة أن هذه الانتخابات المبكرة هي فرصة للناخبين العراقيين لتقرير مستقبلهم بشكل ديمقراطي.

وأوضح البيان الذي وزعته وزارة الخارجية الأميركية أنه "لدى الشعب العراقي الآن فرصة لممارسة حقه الأساسي في التصويت".

وأضاف "نحن ندعم جهود الحكومة العراقية لضمان بيئة انتخابية آمنة وحرة وعادلة وشاملة لجميع العراقيين بما في ذلك النساء والشباب الذين واجهوا العنف والترهيب منذ فترة طويلة في سعيهم للإصلاح".

وأكد البيان "دعم جهود الحكومة العراقية لضمان مشاركة النازحين في الداخل بأمان في الانتخابات، وندعو جميع الأطراف إلى احترام سيادة القانون ونزاهة العملية الانتخابية".

وأضاف البيان "نحن ندرك أهمية هذه اللحظة في تاريخ العراق. واستجابة لطلبات من الشعب العراقي تم حشد موارد كبيرة لدعم انتخابات حرة ونزيهة".

وأشار إلى أنه "في أيار 2020 عزز مجلس الأمن الدولي ولاية المساعدة الانتخابية لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" التي تعد الأكبر من نوعها في العالم حيث يزيد عدد مسؤولي الأمم المتحدة فيها عن خمسة أضعاف ما كان موجودا خلال انتخابات 2018."

وأوضح البيان أنه في 21 يونيو 2021 أعلن الاتحاد الأوروبي عن بعثة منفصلة لمراقبة الانتخابات والتي تضم الآن عددا كبيرا من الخبراء من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقد قامت البعثتان بنشر مراقبين، وتمثل هذه البعثات جهدا دوليا بحسن نية لتلبية طلب العراقيين وتعزيز نزاهة الانتخابات.

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top