بارزاني يطلق مفاوضات تشكيل الحكومة

بارزاني يطلق مفاوضات تشكيل الحكومة

خاص/المدى

تواصل الزعيم مسعود بارزاني مع كل من زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، كلا على انفراد، لإطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وسط مساع للتهدئة والتوافق بين القوى السياسية على اساس نتائج الانتخابات.

وقال مراسل "المدى" ان "مدينة أربيل تشهد نشاطا سياسيا ملحوظا يمثل انطلاقا لمفاوضات تشكيل الحكومة، حيث تواصل السيد مسعود بارزاني مع عدد من القيادات العراقية لتبادل التهاني بنجاح الانتخابات وبالفوز اللافت الذي حققه الحزب الديمقراطي الكردستاني فيها".

وقال المراسل إن "الاتصال الاهم هو الذي جرى بين السيد مقتدى الصدر والبارزاني".

كما تلقى البارزاني اتصالاً من السيد نوري المالكي رئيس ائتلاف دولة القانون.

ونقل مراسل "المدى" عن مصادر مطلعة أن "الاتصالات تمخض عنها الاتفاق على الدعوة للتعاون والتوافق بين القوى السياسية على اساس اعتماد نتائج الانتخابات".

وناقشت الاتصالات، بحسب المصادر: "السعي للتهدئة بين القوى السياسية وتجنب كل ما يعكر الاجواء ويؤثر سلباً على نجاح الانتخابات".

وتحدثت مصادر متعددة عن عدة تفاهمات أولية لتأسيس تحالفات كبيرة او التنسيق لعملية تشكيل الحكومة كان محورها الحزب الديمقراطي الكردستاني، وكشفت قيادات من التيار الصدري في تصريحات تابعتها "المدى" عن اتفاق مع كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف تقدم بزعامة محمد الحلبوسي لتكوين نواة التحالف الحكومي الجديد، بينما أكدت مصادر من ائتلاف دولة القانون ان ائتلافهم يسعى، بعد ان يضم إليه عددا من القوى الشيعية، للتوصل الى إتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لإطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top