دول اوبك تواجه مشاكل فنية في رفع انتاجها النفطي وفق الخطة

دول اوبك تواجه مشاكل فنية في رفع انتاجها النفطي وفق الخطة

بغداد/المدى

كشفت وكالة رويترز اليوم الاثنين، عن تراجع التزام دول أوبك+ بتخفيضات النفط قليلاً إلى 115% في ايلول الماضي، وسط صعوبات مستمرة لدى الدول الاعضاء برفع انتاجها وفق الخطة المرسومة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين في التحالف، قولهما إن تراجع التزام الدول الأعضاء في التحالف بتخفيضات انتاج النفط، يوضح أن بعض الأعضاء ما زالوا يواجهون مشكلات في الإنتاج، وفقا لحصصهم المتفق عليها بسبب مشاكل فنية مختلفة.

واضافا أن روسيا رفعت إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.84 مليون برميل يومياً في الفترة من الأول حتى 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري من 10.72 مليون برميل يومياً في المتوسط في الشهر الماضي.

وكان العراق قد انتج كميات من النفط في شهر اب اقل من حصته المتاحة وفق اتفاق اوبك+ برفع الانتاج تدريجيًا، فبحسب إحصائيات نشرتها شركة تسويق النفط العراقية "سومو" فأن العراق ضخ 3.961 مليون برميل يوميًا خلال شهر اب الماضي، في الوقت الذي يتيح فيه اتفاق أوبك+ للعراق خلال شهر آب حصة تبلغ 4.061 مليون برميل يوميًا، ما يعني أن العراق أنتج أقل من الحصة الإنتاجية من النفط المتاحة له بـ100 ألف برميل.

وتبلغ حصة العراق في أيلول المنصرم، 4.105 مليون برميل يوميا، فيما بلغت كمية الصادرات خلال ايلول 3.08 مليون برميل يوميًا، ومن غير المعلوم كم انتج العراق خلال ايلول ليصدر منها 3,08 مليون فقط، وكم ذهب للاستهلاك المحلي.

ويبدو أن العراق يواجه مشاكل فنية في رفع انتاجه لايصاله الى الكميات المتاحة وفق اتفاق اوبك، في الوقت الذي يتزايد الطلب العالمي على النفط.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top