ايقاف بث (ولاية بطيخ).. الشرط الجزائي قد يفوق سعر الحلقات!

ايقاف بث (ولاية بطيخ).. الشرط الجزائي قد يفوق سعر الحلقات!

بغداد/المدى

لم تتضح تفاصيل إقالة الاعلامي نبيل جاسم عن منصبه كرئيس لشبكة الاعلام العراقي بشكل رسمي بعد، الا ان مواقع التواصل الاجتماعي تتداول منذ يومين عدة وثائق تنبئ بأساس المشكلة، وسط عدم صدور توضيحات من قبل جميع الأطراف بعد.

وصوت مجلس الامناء في شبكة الاعلام العراقي اليوم الاحد برئاسة جعفر الونان على إقالة نبيل جاسم من رئاسة شبكة الاعلام العراقي، وتعيين الاعلامي كريم حمادي رئيسًا للشبكة بشكل مؤقت.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي منذ ايام وثيقة موجهة من مجلس الامناء الى رئيس الشبكة قررت من خلالها ايقاف بث برنامج ولاية بطيخ لأسباب فنية وموضوعية ومالية.

وبالرغم من ان هذه الاسباب لم تتضح الا ان وثيقة اخرى تم تداولها تتعلق بالعقد الموقع بين شبكة الاعلام العراقي وبين الشركة المسؤولة عن انتاج برنامج ولاية بطيخ، تظهر أن سعر الحلقة الواحدة للبرنامج بلغ 35 الف دولار، ولـ 30 حلقة، الامر الذي اعتبر "هدرًا للمال العام" ومبلغا كبيرًا لقاء سعر الحلقة الواحدة.

بالمقابل، طرح مراقبون تساؤلات عن سبب قيام مجلس الامناء بهذه الخطوة وادراكه المتأخر لارتفاع الكلفة المالية للبرنامج، بعد مرور وانقضاء قرابة 11 حلقة من البرنامج، حيث لم يتبق من الحلقات سوى 19 حلقة، خصوصا ان الحلقات تعرض بشكل اسبوعي، ما يعني انقضاء اكثر من شهرين على العقد، وهي فترة كافية يتمكن مجلس الامناء خلالها من معرفة سعر العقد ومنع ابرامه من الاساس.
ويرجح مراقبون وجود مشاكل أخرى تتعدى مسألة الكلفة المالية لبرنامج ولاية بطيخ وراء إقالة نبيل جاسم. فقد تم تداول وثيقة اخرى موجهة من مجلس الامناء الى رئيس الشبكة تطالبه بصرف 14 مليار دينار للتعاقد مع شركات اخرى. وبحسب التسريبات فأن نبيل جاسم رفض ذلك، لحين وصول موازنة الشبكة، بحسب ما تداولت وسائل اعلام محلية.

وعلى هذا الأساس أيضًا فأن إيقاف برنامج ولاية بطيخ يعتبر اخلالا بالعقد المبرم بين الشركة المنتجة وبين شبكة الاعلام العراقي، الامر الذي قد يؤدي إلى دفع شبكة الاعلام العراقي الشرط الجزائي لفسخ العقد، والتي قد تكون كلفتها مساوية لما تبقى من حلقات أو اكثر، مايجعل مسألة الغاء العقد وايقاف عرض البرنامج لايحتوي على جدوى اقتصادية لمنع هدر الأموال.

ومن المؤمل ان تصدر توضيحات كاملة من قبل جميع الأطراف وذلك بعد اتمام فسخ العقد بشكل رسمي بين شبكة الاعلام العراقي والشركة المنتجة لولاية بطيخ.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top