الأنبار.. المباشرة بإعمار مأذنة عنة التأريخية

الأنبار.. المباشرة بإعمار مأذنة عنة التأريخية

بغداد/ المدى

باشرت الكوادر الهندسية باعمار مأذنة قضاء (عنة) التأريخية الواقعة غرب محافظة الأنبار.

وقال مدير إعلام هيئة الآثار والترات في وزارة الثقافة والسياحة والآثار حاكم الشمري، إن "الملاكات الفنية والأثرية والهندسية باشرت في إعادة إعمار مأذنة (عنة)"، مشيراً الى أن "الهيئة خصصت الأموال اللازمة لإعادة الحياة إليها وإعادة بنائها من جديد".

وأضاف الشمري، أن "الهيئة قامت بإعداد الكشوفات واكمال كل مستلزمات العمل في المأذنة التي تضمنت جمع كل المخلفات الناتجة عن التفجير من طابوق وزخارف خاصة بالمأذنة لغرض تجميعها واستخدامها مرة أخرى في إعادة إعمارها".

وأشار الشمري، إلى أن "الملاكات في الهيئة العامة للاثار والتراث متمثلة بمفتشية آثار وتراث الأنبار ومفتشية (عنة) قامت بجميع ما يتعلق بالعمل الفني والهندسي والأثري والتراثي".

وتابع، أن "هذه المأذنة مشيدة على قاعدة مربعة قياسها ثمانية في ثمانية أمتار وارتفاع القاعدة 280 سنتيمتراً، فيما يبلغ ارتفاع المأذنة الكلي 26 متراً وينتصب فوق القاعدة المربعة هيكل المأذنة الذي يتكون من ثمانية أضلاع والتي تؤلف شكلها المثمن، وتحوي المأذنة على مدخل واحد ويمكن الصعود الى أعلاها من خلال سلم حلزوني".

وبين الشمري، أن "المأذنة سبق وأن تعرضت للتفجير في العام 2006 من قبل تنظيم القاعدة الإرهابي وتمت إعادة إعمارها في العام 2012 من تخصيصات محافظة الأنبار ضمن موازنة تنمية الأقاليم".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top