وادي النفط  رئة كركوك السوداء ومنبع لحرائق لا تنتهي

وادي النفط رئة كركوك السوداء ومنبع لحرائق لا تنتهي

خاص/ كركوك
تضم محافظة كركوك عدد من حقول النفط، ترتبط بشكل مباشر بشركة نفط الشمال والتي تعتبر الرئة التصريفية للآبار النفطية، والتي تتسبب مخلفاتها بتشكيل ما يشبه "النهر الملوث" الذي يعرف محليا باسم "وداي النفط"، الذي يشهد كل عام حرائق عديدة بسبب احتوائه على مادة النفط الاسود وما يصاحبها من انبعاثات سامة.
حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

وقال المختص في شؤون الطاقة والنفط فالح حيدر لـ(المدى )، إن "وادي النفط يعتبر الشريان التصريفي لحقول النفط التابعة لشركة نفط الشمال، والذي يحمل معه المخلفات النفطية، التي تكون عبارة عن مادة النفط الأسود مع المياه وعند تجمعها في هذا الوادي يشكل بقعة نفطية سوداء وعند تعرضها لأي مصدر ناري أو ارتفاع في درجات الحرارة تشهد حرائق لتلك المخلفات النفطية".
واشار حيدر الى ان "وادي النفط يرتبط بنهر ملوث ينبع من عمق شركة نفط الشمال وصولا الى مركز التجمع في الوادي ويصل بين ٢٥ الى ٣٥ كم ويبلغ وادي النهر بعرض ٥ كم وبطول١٠ كم ويمتد الوادي عبر عدد من القرى".
من جهته قال احد العاملين السابقين في شركة نفط الشمال ويدعى يوسف كوركيس لـ(المدى)، إن "اسم وادي النفط مرتبط باسم وتاريخ شركة نفط الشمال حيث شق النهر لتصريف مخلفات الشركة والمياه التي تحقن فيها الآبار النفطية ، وخاصة بعد ٩٣ عاماً من إنتاج النفط طرأت بعض التغيرات على مكامن حقول شركة نفط الشمال ، حيث إنخفضت مستويات الضغوط المكمنية، ولولا تنفيذ بعض الأعمال لمعالجة ذلك الأمر كصيانة الآبار في الحقل، لإنخفض إنتاج الرميلة بنسبة 17% كل عام، وهذه الظاهرة تدعى بإنحسار الضغوط المكمنية، و هي ظاهرة طبيعية في جميع الحقول النفطية (إلا إن معدل الإنخفاض يختلف من حقلٍ الى آخر)".
من جهته قال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في كركوك النقيب قيس عبد الرزاق لـ( المدى )، أن "وادي النفط هو عبارة عن مستنقع نفطي و مائي يتجمع فيه النفط والماء الذي يخرج من الشركة نفط الشمال".
ونوه الى ان "الحرائق تندلع فيها على مدار السنة وفرق الدفاع المدني مع الإطفاء في شركة نفط الشمال تسيطر على هذه المخلفات النفطية التي تحدث فيها حرائق لمنع الانتشار لأي حريق قد يحدث".
يذكر ان محافظة كركوك تمتلك عدد من حقول النفط واهمها حقل كركوك او بابا كركر و جمبور وخباز وخورمال وباي حسن وأفانا.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top