دراسة: كركوك الأعلى في العنف الجنسي ضد النساء

دراسة: كركوك الأعلى في العنف الجنسي ضد النساء

خاص/ المدى

اعلنت منظمة بنا، اليوم الثلاثاء، احتلال محافظة كركوك المركز الاول في العنف الجنسي ضد النساء، فيما أشارت أن العاصمة بغداد جاءت ثانياً.

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك.

وقالت مسؤولة المنظمة ئاويزان نوري، لـ (المدى)، إنهم "اعدوا دراسة موسعة عن العنف الجنسي وأظهرت النتائج نسب متفاوتة"، مبينة أن "هذه الدراسة الكترونیة ومیدانیة شاركت فیها 1116 أمراة وفتاة من انحاء محافظات العراق عدا إقليم كردستان".

وأضافت أن "الدراسة غطت أكبر مساحة ممكنة في العراق"، مؤكدة أن "العادات الاجتماعية السبب الرئيس للعنف بنسبة 38%، بينما جاءت التربية في المركز الثاني بنسبة 26%".

وأشارت نوري، إلى أن "الرجل هو السبب الأول بنسبة كبيرة تصل إلى 19%، في المقابل اعطوا نسبة 7% في اعتبار المرأة هي السبب".

وأوضحت أن "الدراسة شملت 200 فتاة، 121 منهن قد تزوجن مكبراً، باعمار تتراوح بين 12- 14 سنة بنسبة 53.5% واخريات تزوجن بعمر 15-17 بنسبة 46.5%"، معتبرة أن "هذا يشكل انتهاكاً لحقوق الأطفال".

وأكدت نوري، أن "الزواج المبكر يعد سبباً رئيساً لعدم مواصلة الفتاة تعليمها بنسبة 62.2%"، مشيرة إلى أن "٧٣٪؜ من النساء تعرضن للعنف الجسدي من قبل الزوج او احد افراد الاسرة وبعضهن تعرضهن لأنواع مختلفة من العنف يصل إلى حد الشروع بالقتل".

وتابعت "9% من النساء تعرضن للتحرش في طفولتهن من قبل احد افراد عائلتها"، موضحة أن "5% منهن تعرض للتحرش في البيت و2% في مراكز الشرطة و7% في مكان العمل و34% في شارع و16% عبر مواقع التواصل الاجتماعية وبنسبة 5% تعرضن للاغتصاب من قبل الاب".

وختمت حديثها بالقول "محافظة كركوك كانت الأعلى على مستوى العراق حيث سجلت نسبة ٤٤٪؜ وتليها العاصمة بغداد بنسبة ١٤٪؜. وديالى بنسبة ١٢%".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top