الانبار تخطو لتشغيل عكاز.. يعادل 3 الاف ضعف المستورد من ايران

الانبار تخطو لتشغيل عكاز.. يعادل 3 الاف ضعف المستورد من ايران

بغداد/المدى

استحصلت محافظة الأنبار، اليوم الخميس، الموافقات اللازمة لتشغيل حقل عكاز في قضاء القائم غرب المحافظة كمرحلة أولى تمهيدا لاستقطاب الشركات الاستثمارية العالمية.

 

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

وقال مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة عزيز الطرموز، في حديث للوكالة الرسمية وتابعته (المدى)، إنه "تم استحصال موافقة وزارة النفط، للتعجيل بخطط تطوير حقل عكاز في قضاء القائم غربي الانبار والمباشرة التشغيلية بالجهد الوطني للوزارة كمرحلة اولى بغية تعزيز واردات الغاز وتمهيداً لاستقطاب الشركات الاستثمارية العالمية الرصينة".

 

وأضاف، أن "شركة كوكاز الكورية احدى الشركات الاستثمارية العالمية الرصينة أكملت البنى التحتية لحقل عكاز الغازي غربي الانبار وأجبرت على ايقاف اعمالها بعد دخول عناصر عصابات تنظيم داعش واقدامهم على تدمير المشروع وسرقة محتوياته قبل سنوات".

وقبل ايام، ناقش اجتماع شركة النفط الوطنية، التعجيل بتطوير حقل عكاز الغازي في الصحراء الغربية بمحافظة الانبار، وخطط المباشرة بتشغيل حقل عكاز الغازي من قبل الجهد الوطني كمرحلة اولى لتعزيز امدادات الغاز، و تمهيداً لاستقطاب الاستثمارات العالمية في هذا الاطار.

ويقدر احتياطي حقل عكاز للغاز الحر قرابة 5.3 تريليون قدم مكعب، او مايمثل 5.3 مليون مقمق، وهو مايمثل اكثر من 3 الاف ضعف مايستورده العراق من الغاز الايراني، حيث يحتاج العراق لان يستورد يوميًا قرابة 1700 مقمق من الغاز الايراني.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top