تصدير التمور العراقية يتراجع 35% عن الموسم الماضي

تصدير التمور العراقية يتراجع 35% عن الموسم الماضي

بغداد/المدى

بالرغم من توقعات وزارة الزراعة بوصول انتاج التمور هذا الموسم الى المليون طن، بزيادة عن الموسم السابق الذي شهد تسويق 735 الف طن، الا ان ماتم تصديره من التمور هذا الموسم يشير الى انخفاض واضح، قد يصل لنسبة 35%.

 

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

 

وفي الموسم الماضي حقق العراق انتاجا من التمور بلغ 735 الف طن، فيما تم تصدير 600 الف طن منه، مايعني ان 135 الف طن فقط ذهبت للاستهلاك المحلي.

وتوقعت وزارة الزراعة ان يتم انتاج مليون طن من التمور هذا الموسم، الامر الذي رفع التوقعات الى تصدير 800 الف طن على الاقل هذا الموسم، الا ان الوزارة كشفت عن تصدير 400 الف طن فقط.

وقال وزير الزراعة محمد الخفاجي في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته (المدى)، إن "الموسم الحالي للتمور شهد تصدير 400 ألف طن وطموح الوزارة الوصول مستقبلاً الى 700 ألف طن"، مبينا ان "هناك إجراءات عمليات التعفير وتسهيل التصدير، وكذلك إجراءات عمليات الخزن والتغليف والتعبئة كي تكون مقبولة في الأسواق العالمية".

ومن غير المعلوم ما اذا كان وزير الزراعة يقصد الوصول الى تصدير 700 الف طن مستقبلًا، هل انه المستقبل القريب وخلال هذا الموسم، ام يقصد في المواسم المقبلة.

واذا كان القصد يشير الى المواسم المقبلة، فيطرح تساؤل عن سبب تصدير 400 الف طن فقط، في الوقت الذي اشارت التوقعات الى انتاج مليون طن من التمور هذا الموسم، مايعني ان تصدير 400 الف طن فقط هذا الموسم يمثل انخفاضا عن ماتم تصديره الموسم الماضي بنسبة 35%.

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top