الربط السككي.. خطوات مستمرة لانجاز المشروع المنتظر

الربط السككي.. خطوات مستمرة لانجاز المشروع المنتظر

المدى/ سيف عبدالله

الشركة العامة لخطوط السكك الحديدية، كشفت عن ارتباط الربط السككي بشكل متوازي مع إنشاء ميناء الفاو، فيما دعا خبراء إلى عدم برط العراق مع دول الجوار في هذه التوقيتات.

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك.

الربط السككي مرتبط بميناء الفاو

وقال معاون مدير عام الشركة حاكم جاسم الحسني في حديث لـ (المدى)، إن "مشروع الربط السككي تم تحويله إلى وزارة التخطيط فيما يخص الربط مع تركيا بواسطة توجيه من الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وأشار الحسيني، إلى أن "الخطوات الحكومة جادة في تنفيذ المشروع بالكامل خلال الفترة المقبلة".

وأضاف الحسني، أن "الربط السككي سيكون بشكل متوازي مع إنشاء ميناء الفاو الكبير ويمتد منه، خط سككي مزدوج من فاو البصرة إلى الحدود التركية"، لافتاً إلى أن "الطريق يسمى طريق الحزام والحرير".

نوافع اقتصادية

إلى ذلك قال الخبير الاقتصادي عامر الجواهري، في حديث لـ (المدى)، إن "ربط العراق مع دول الجوار عن طريق السكك الحديدية في هذا الوقت غير مجدية كون البلاد ستصبح بوابة لدخول البضائع فقط".

وأضاف الجواهري، أن "الربط في هذا الوقت سيعرقل تحسين الانتاج المحلي في العراق".

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى "الحاجة الان إلى تحسين شبكات السكك المحلية في العراق قبيل البدء بالربط الخارجي".

تفاصيل حكومية

وقال وزير النقل ناصر الشبلي، "لا توجد مباحثات مع تركيا بشأن الربط السككي"، لافتاً إلى أن "هناك مباحثات مع شركة إيطالية لوضع المخططات الأساسية لهذا الخط الذي سيبدأ من ميناء الفاو بمحافظة البصرة وصولاً الى الحدود التركية".

وأشار الشبلي، إلى أن "هذا الخط حيوي واستراتيجي، كونه سيحيي ميناء الفاو"، مبيناً أنه "تم استحصال قرار مجلس الوزراء، والآن الوزارة بصدد التباحث مع الشركة وتوقيع العقد معها للبدء بوضع التصاميم النهائية للمشروع".

وكان مجلس الوزراء برئاسة مصطفى الكاظمي، قد أقر نهاية منتصف العام الجاري، إنشاء خط سكة حديدية بين البصرة وشلامجة.

وتشير التوقعات إلى بدء تنفيذ مشروع الربط السككي بين العراق وإيران خلال الفترة المقبلة بعد اتفاق بغداد وطهران على اغلب النقاط.

وبحسب أرقام رسمية، فخلال العام الماضي صدّرت إيران نحو 20 مليونا و800 ألف طن من مختلف المنتجات وبما يعادل 5 مليارات و900 مليون دولار إلى العراق؛ وتطمح إلى زيادة هذا الرقم إلى 20 مليار دولار سنويا.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top