اختتام مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي:  باسبورت   العراقي أفضل عرض

اختتام مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي: باسبورت العراقي أفضل عرض

اُختتمت على قاعة المسرح الوطني ببغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 , فعاليات ( مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي ) في دورتهِ الأُولى, والذي عُقد للفترة من 6_14/11/2012 بمُشاركة 19 عرضاً مسرحياً من 10 دول عربية بضمنها العراق وبحضور نُخبة من أبرز نُقاد المسرح العربي منهم د. سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون في القاهرة, والناقد المغربي المعروف د. حسن المنيعي والناقدة المسرحية المصرية د. نهاد صليحة , والناقد المصري الكبير د. حسن عطية رئيس الجمعية العربية لنُقاد المسرح , حيث احتضنت مسارح ( الوطني / منتدى المسرح / سميراميس ) , فعاليات المهرجان الذي تضمن إقامة محور نقدي بعنوان ( الملامح المُستقبلية للمسرح العربي بعد التغيير).

حيث شهد المهرجان خلال أيامهِ الثمانية, عرض 19 عمل مسرحي ،منها مسرحية ( فياكرا ) من العراق , تأليف وإخراج صلاح منسي , ومسرحية ( أيضاً وأيضاً) بانتوميم من العراق, تأليف وإخراج أنس عبد الصمد و مسرحية (تذكر أيها الجسد) تأليف وإخراج محمد مؤيد و العرض السوداني ( عرض غير قابل للنقد وجسد غير قابل للتشريح ) تأليف قصي محمد السماني وإخراج أبو بكر محمد الشيخ ومسرحية ( نساء بلا ملامح ) الجزائرية إخراج إسلام محمد عباس , ومسرحية ( جثة على الطريق ) من الأردن تأليف سعد الله ونوس , إخراج محمد وليد الجيزاوي, ومسرحية ( ليلة القتلة ) من مصر, تأليف خوزيه تريانا , إخراج تامر كرم, ومسرحية ( باسبورت ) من العراق , تأليف حيدر جمعة إخراج علاء قحطان, ومسرحية ( صور من بلادي _ خيال ظل ) لكلية الفنون الجميلة _ جامعة بابل , سيناريو وإخراج د. أحمد محمد عبد الأمير , وعدد آخر من العروض. كما شهد المهرجان إصدار ستة كُتب مسرحية هي ( جماليات السينوكرافيا في العرض المسرحي ) لجبار جودي, و(النقدية المسرحية وهوامش السرد) للدكتور عقيل مهدي يوسف , و(قديم المسرح جديده وجديد المسرح قديمه) للدكتور سامي عبد الحميد , و (رينهارات ومسرح آخر ) للدكتور فاضل خليل , و ( مدخل إلى مسرح عادل كاظم ) للدكتور شفيق المهدي , و ( إستراتيجية التفكيك في العرض المسرحي ) للدكتور جبار حسين صبري , و ( أزمنة المسرح) للدكتور شفيق المهدي , و ( المسرح والأفكار والتطبيقات التي تُعارض التقاليد ) للدكتور محمد سيف . و شهدَ اليوم الأخير من المهرجان إقامة حفل توزيع الجوائز على الفائزين , حيث تضمن الحفل الاحتفاء بالنحات العراقي المُغترب ( أحمد البحراني ) والموسيقار العراقي المُغترب ( سلطان الخطيب ) ومن ثُم قراءة البيان الختامي للجنة المهرجان التحكيمية والمؤلفة من ( د. سامي عبد الحميد من العراق _ رئيساً / د. سامح مهران من مصر / زهيرة بن عمار من تونس / د. جواد الأسدي من العراق / د. أحمد الغازي من المغرب / أحمد بن عامر من تونس / فؤاد الشطي من الكويت / د. أكرم اليوسف من سوريا / حاتم عودة من العراق _ أعضاءً ) , تلا ذلكَ الإعلان عن جائزة رابطة نُقاد المسرح في العراق لأفضل عرض في المهرجان حيثُ مُنحت لـ( تذكر أيها الجسد ) من العراق , إخراج ( محمد مؤيد ) , ثُم أُعلنت جوائز المهرجان وكانت كالآتي :

جائزة أفضل مُمثلة بدور ثانوي , ومنحت لـ" جيسي عادل " من مصر عن دورها في مسرحية ( ليلة القتلة ) .

جائزة أفضل مُمثلة بدور رئيسي , ومنحت مُناصفة بين كُل من " آمال بن عمرة " و " نادية علي الحسنات " و " بسعدي صورية " عن أدوارهن في مسرحية ( نساء بلا ملامح ) من الجزائر.

جائزة أفضل مُمثل بدور ثانوي , ومنحت لـ " مداح " أحمد " عن دورهِ في المسرحية أعلاه .

جائزة أفضل مُمثل بدور رئيسي, ومنحت لـ" نادر بلعبد " عن دوره في مسرحية ( طواسين ) من تونس .

جائزة أفضل سينوكرافيا , ومُنحت لمسرحية ( أيضاَ وأيضاً ) لأنس عبد الصمد من العراق .

جائزة لجنة التحكيم الخاصة منحت لمسرحية ( طواسين ) من تونس لمُخرجها ( حافظ خليفة ) .

جائزة أفضل إخراج , ومنحت لعلاء قحطان عن إخراجهِ مسرحية (باسبورت ) من العراق .

جائزة أفضل عمل جماعي , ومُنحت لـ( تذكر أيها الجسد ) إخراج محمد مؤيد من العراق .

جائزة أفضل عرض مسرحي, ومُنحت لـ( باسبورت ) من العراق إخراج " علاء قحطان " .

تعليقات الزوار

  • سعيد السيابي

    مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي كان رائع بمعنى الكلمة واهل بغاد اكثر من رائعين فهم أهل الكرم وصاحب أخلاق جميلة ولكن للاسف شديد كانت نتائج المهرجان غير عادلة للاسف الشديد كانت المجاملة من بعض أعضاء اللجنة التحكيم التي تنصف بعض العروض مثل عرض سلطنة عمان وغ

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top