بعد حمرين.. سد العظيم لم يعد يضم سوى 20% من طاقته المائية

بعد حمرين.. سد العظيم لم يعد يضم سوى 20% من طاقته المائية

بغداد/المدى

بالرغم من بدء الموسم الشتوي للتو الا ان الشكاوى من انتهاء المخزون المائي العراقي بدأت مبكرًا، ومن غير المعلوم كيف سيكون الوضع خلال فصل الصيف المقبل في حال عدم تساقط الامطار، حيث وصلت نسبة المياه في سد العظيم إلى 20% فقط، وذلك بعد ايام من اعلان وزارة الموارد ان سد حمرين شارف على النضوب.

 

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

 

وقال مدير سد العظيم، عبد الجبار احمد لعبيدي، في تصريح تابعته (المدى)، إن "كمية الخزين المائي في سد العظيم الان تبلغ 364 مليون متر مكعب، من الطاقة الاستيعابية البالغة مليار ونصف الميار متر مكعب"، مشيرا الى أن "هذا الانخفاض أوصل الخزين المائي المتبقي الى نحو الخمس، اي حوالي 20% من طاقته الاستيعابية".

 

وفي وقت سابق، حذرت وزارة الموارد المائية، من استمرار تناقص الخزين المائي في العراق، فيما أكدت أن المياه المخزنة في سد حمرين شارفت على النضوب.

وقال عون ذياب مستشار وزير الموارد المائية إن "الخزين المائي حالياً في تناقص مستمر في السدود والخزانات لأن ما يسمح بإطلاقه أكثر مما يدخل للعراق".

وأضاف: "كانت لدينا توقعات بحدوث منخفضات وهطول أمطار، لكن للأسف اغلب ما هطل كان قليلاً، وما يهطل من أمطار غزيرة لكن بتوقيت محدود لا يعول عليه".

وتابع: "نأمل هبوط أمطار شرقي العراق، وخاصة في محافظة ديالى لأنها الأكثر حاجة وسد حمرين هناك شارف على النضوب".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top