إقامة أكبر بازار عائلي فـي الناصرية بمشاركة 70 حرفياً من الجنسين

إقامة أكبر بازار عائلي فـي الناصرية بمشاركة 70 حرفياً من الجنسين

 ذي قار/ حسين العامل

شارك أكثر من 70 حرفياً وحرفية يعملون في الصناعات والاعمال اليدوية في بازار الناصرية العائلي الذي اقيم على حدائق متنزه الناصرية، وحضرته المئات من العائلات والمهتمين بالصناعات الحرفية والتراثية والفنون المختلفة.

ويؤكد القائمون على البازار بأن الهدف الأول من إقامته دعم النساء والشباب ومواجهة البطالة.

ويقول مسؤول بازار الناصرية بسام الحسيناوي ان "بازار الناصرية العائلي تمت إقامته بالتعاون مع قسم تمكين المرأة وادارة المحافظة بازارا شعبيا دعماً للطاقات الشابة".

وأضاف الحسيناوي، أن "البازار الذي أنضم إليه 73 مشاركاً ومشاركة يحتوي على اقسام للصناعات الحرفية والفولكلورية والازياء والمعجنات فضلاً عن فنون النحت والحفر والتشكيل ورسم البورتريت"، واصفا البازار بـ "الاكبر الذي يقام في الناصرية".

من جانبها، ذكرت انعام الشذر ممثلة عن مركز سيدات الاعمال ان "البازار يشكل دعما لطاقات النساء والشباب ويشجع على تنمية الصناعات الحرفية والاعمال اليدوية ويسهم بتوفير فرص عمل للخريجات والخريجين الباحثين عن فرص عمل".

وأضافت الشذر، أن "المشاركين بفعاليات البازار لم يستسلموا إلى البطالة، وانما عملوا على تطوير قدراتهم الفنية والمهنية وتوظيفها في صناعات حرفية واعمال ابداعية".

وتحدثت عن "دعم لشريحة الشباب وما يقومون به من مبادرات لتطوير وتنمية الصناعات المنزلية التي يزاولونها وذلك من خلال تاًمين الدعم المالي لهم عبر منظمات ومؤسسات مجتمعية ودولية تهتم بهذا المجال".

إلى ذلك، أفادت حنين سلام، واحدة من المشاركات في البازار، بأن "مشاركتي جاءت بأعمال رسم بالفحم بأحجام مختلفة لشخصيات معروفة وشهداء الوطن"، مشيرة الى ان "الاقبال كان جيدا ومحفزاً لمشاركات قادمة".

وثمنت سلام "ما قدمته ادارة البازار من دعم للشباب وما وفرته من فرص للمشاركة ليظهروا نتاجاتهم الابداعية".

وبدورها قالت الممثلة عن رابطة المرأة العراقية عن مشاركتها بالبازار ان "الرابطة تشارك للمرة الثالثة في البازارات التي تقام في محافظة ذي قار وتقدم منتوجاتها من الصناعات المنزلية والحرفية والازياء بأسعار مدعومة".

وتابعت، ان "المشاركة بفعاليات البازار فرصة لتقديم الدعم للأسر المحدودة الدخل وكذلك هي مناسبة لإبراز قدرات النساء وابداعاتهن في الصناعات المنزلية التي تحتاجها الاسرة العراقية في حياتها اليومية".

وأشارت، إلى أن "رابطة المرأة العراقية تعتمد التمويل الذاتي والامكانيات والمبادرات الفردية والعائلية في تنمية الصناعات الحرفية والاعمال المنزلية".

يشار الى ان تجمع ابناء اور ومفتشية آثار ذي قار اقاما في منتصف تشرين الثاني 2021 كرنفال (بذرة سومرية) على ارض مدينة اور الاثرية (18 كم جنوب غرب الناصرية) وذلك ضمن المبادرات الشعبية والفعاليات الفنية والثقافية الهادفة لدعم الحركة السياحية في المحافظة التي ابتكر فيها السومريون اول قيثارة في العالم قبل أكثر من ستة آلاف عام.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top