مستشار حكومي: الناتج المحلي سيفوق معدل نمو السكان في موازنة 2022

مستشار حكومي: الناتج المحلي سيفوق معدل نمو السكان في موازنة 2022

خاص/المدى

كشف مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، اليوم الأحد، إن موازنة العام المقبل 2022 ستسعى لتحقيق معدل نمو في الناتج المحلي الاجمالي يفوق معدل نمو السكان بما لايقل عن ٥%.

 

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

وقال صالح في حديث لـ(المدى)، إن "هنالك تطورات في ملامح الموازنة العامة المتوقعة للعام ٢٠٢٢، والتي اعتمدت سعرًا للنفط بنحو ٥٠ دولارًا للبرميل الواحد، وذلك لأغراض حساب متوسط العائدات النفطية طوال العام القادم في ظل قدرة تصديرية يومية تزيد على ثلاث ملايين برميل نفط".

واوضح انه "اذا زاد سقف الانفاق بنسبة ١٠% عن السقف الحالي في موازنة ٢٠٢١ فأن ذلك يعني وجود عجز تحوطي ستعتمده الموازنة لتفادي التقلبات غير المرغوبة في اسعار النفط خلال السنة المالية القادمة، ما يعني ان العجز الافتراضي سيكون بنسبة ٢٠% من اجمالي سقف الانفاق الكلي وبنحو ٨% من الناتج المحلي الاجمالي".

وبين أنه "اذا كان متوسط سعر برميل النفط ٧٠ دولار في العام القادم فأن الموازنة ستكون في حالة توازن بالغالب وان فجوة العجز الافتراضي ستلغى تلقائياً من فروقات عوائد النفط الموجبة".

واعتبر أن "موازنة العام القادم ستتميز في اتجاهاتها العامة الى طرح برنامج متوسط الاجل للمشاريع الاستثمارية والالتزام بتكاليف البرنامج للمشاريع المهمة والستراتيجية وحسب اولوياتها الاجتماعية التي تمس رفاهية المجتمع، واولويتها والاقتصادية  بكونها مدرة للدخل ومشغلة لدورة العمل في الاقتصاد".

وأكد أن "الموازنة ستسعى من خلال تعظيم الصرف الامثل على المشاريع الاستثمارية، لتحقيق معدل نمو في الناتج المحلي الاجمالي يفوق معدل نمو السكان بما لايقل عن 5%  او اكثر، ما يعني السعي الى تخفيض معدلات البطالة بشكل متسارع ايضا".

ونوه إلى أن "الانفاق العام من خلال الموازنة السنوية يشكل نسبة لاتقل عن ٤٠% من الناتج المحلي الاجمالي ويعد العراق من بين مجموعة اعلى اربعة بلدان في مساهمة الاقتصاد الحكومي الى الناتج المحلي الاجمالي في العالم وتاثير الانفاق العام على دورة الاعمال بايجابية عالية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top