محلل سياسي: الصدر يحجم أبو فدك لتهيئة الأرضية لحكومته المقبلة

محلل سياسي: الصدر يحجم أبو فدك لتهيئة الأرضية لحكومته المقبلة

بغداد/المدى

حدد المحلل السياسي محمد نعناع اليوم الثلاثاء، مسارين ينوي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تطبيقهما عبر التوجيه الاخير لسرايا السلام بعدم التعامل مع رئيس اركان هيئة الحشد ابو فدك المحمداوي.

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

وقال نعناع في حديث لـ(المدى)، إن "الصدر يتجه اولا نحو تهذيب سرايا السلام والقضاء على الممارسات السلبية التي يعيها الصدر بشكل واضح، ولديه نخبة جديدة يريد صعودها في تشكيل سرايا السلام".

اما الاتجاه الاخر، يشير نعناع الى انه يتجه نحو "الضغط على الحشد الشعبي وتحديدا المتعلق بالخط الايراني داخل الحشد و المتمثل بابو فدك المحمداوي وابو زينب اللامي، ويرى بانهم اقوى الاشخاص داخل الهيئة ولديهم نفوذ كبير ليس فقط على الخط الولائي بل يتعداه لتشكيلات اخرى عشائرية سنية".

واشار الى انه "من خلال ذلك، فأن الصدر يحاول ان يهيء الأرضية الجيدة للحكومة المقبلة التي يريد تشكيلها ويتحمل مسؤوليتها بالكامل، وهو يرى ان الحشد ومايرتبط به من الوية قد تكون غير منضبطة هي اكبر مؤثر على الحكومة ويجب السيطرة عليها".

من جانب اخر،  يرى الخبير القانوني محمد جمعة هذا توجيه الصدر بأنه "غير منطقي"، باعتبار ان كلا المسؤولين يجب ان تكون قراراتهم واحدة، واذا كان رئيس الاركان يخالف بقراراته رئيس الهيئة فعلَا فيجب تقديم الشكوى والادلة ضده.

 

وقال جمعة في حديث لـ(المدى)، إنه "قانونيا نحن نتعامل مع مؤسسة، والمفترض في المؤسسة ان لاتتقاطع قرارات مسؤوليها، اي لاتتقاطع قرارات رئيس الاركان مع رئيس الهيئة وقرارات كلا المسؤولين يجب ان تصب بمصلحة وهدف المؤسسة".

واعتبر انه "من غير المنطقي عدم التعامل مع جهة والتعامل مع جهة اخرى داخل المؤسسة، وهذا يوحي إلى أن رئيس الاركان يصدر قرارات لاتتوافق مع رئيس الهيئة وهذا يشكل خللا اداريا وقانونيا، فاذا كان هذا الامر حقيقيًا ولاتتوافق قرارات رئيس الاركان مع توجهات رئيس الهيئة وقراراته، فهذا خلل اداري وقانوي ويجب معالجته من قبل القائد العام للقوات المسلحة باعتبار ان الحشد هيئة تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة".

واوضح أن "امتناع جهة معينة من التعامل مع رئيس اركان الهيئة يشكل مخالفة قانونية، باعتبار الجهة تلتزم بقرارات كافة مسؤولي المؤسسة، واذا كان رئيس الاركان تتعارض قراراته مع رئيس الهيئة يجب تقديم الاعتراضات والادلة للقائد العام للقوات المسلحة لمعالجة الموضوع".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top