ذي قار تخطط لـ3 مشاريع في أور وإيرادات السائحين موضع نقاش

ذي قار تخطط لـ3 مشاريع في أور وإيرادات السائحين موضع نقاش

ذي قار/ المدى

اكد معاون محافظ ذي قار لشؤون التخطيط، غسان حسن الخفاجي، ان الحكومة المحلية تخطط لانشاء ثلاثة مشاريع لجذب السياح للمحافظة، تتكون من مسرح وشوارع فضلا عن مساكن للسائحين إلا أنها ستكون بشكل افقي وليس عمودي مرتفع حتى لاتحجب ارتفاع زقورة أور.

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

 

وقال الخفاجي في حديث لـ(المدى) إن، "المشاريع تضمنت انشاء بنى تحتية تنفذها الحكومة المحلية في المحافظة وصندوق الاعمار وستكون  نقاط جذب مهمة للسياحة المحلية".

وبين ان، "الحكومة المحلية خصصت 10 مليارات دينار للبنى التحتية وبحدود 5 مليار تضمنت انشاء شارعين رئيسين في مدينة اور تطل عليهما المراكز الثقافية".

واضاف الخفاجي، ان "هناك فقرة تسييج المنطقة والتي اسميناها الجزء الاول من المدينة السياحية، وفيها شارعين رئيسيين وستكون متكاملة من انارة واكساء وتبليط وارصفة بالاضافة الى وجود مناطق خضراء في الموقع لكي تكون البيئة مهيئة لاحتضان السياحة".

واشار الى ان،  "المشروع الاخر الذي يمثل عامل جذب هو انشاء مسرح صيفي مغطى باوقات الغبار والحر وطرح كمشروع وتحول لصندوق اعمار ذي قار، والمسرح سيعمل في كل الاوقات وقد سبق لنقابة الفنانيين ان طلبوا انشاء المسرح باعتبار المدينة تتميز بالفنون والادب والشعر، ولان المدينة مزدحمة كمركز  تقرر ان يكون مكان المسرح هناك لاقامة الفعاليات بالقرب من المدينة الحضرية وايضا تكون ملتقى ونقطة جذب للسواح لمشاهدة المدينة".

وافاد معاون المحافظ ان، "الامانة العامة لمجلس الوزراء خاطبت المحافظة انها صادقت على تلك المشاريع واحالتها الى صندق اعمار ذي قار لغرض المباشره في الاعلان عنها وتنفيذها".

 

واوضح الخفاجي، ان "الحكومة المحلية تطمح بتعاون القطاع الخاص والاستثمار لتوفير السكن للسياح القادمين الى المحافظة بالاضافة الى الجهد الحكومي حيث لدى الحكومة المحلية مخطط متكامل لسكن سياحي".

وتابع قائلا انه، "لا يمكن وضع فنادق عالية في مدينة اور لكي لا تنافس الزقورة او تحجبها عن الانظار وجميع البنايات المقترحة ستكون بمستوى واطئ لكي لا يتاثر الموقع الاثري بهذه الاضافات المحادده له وهي شروط فنية واعتبارية وتصميمية،  اما الاقتراح فهو ان تكون الوحدات السكنية صغيرة على شكل طابق او طابقين وتعلن للاستثمار".

ولفت الخفاجي الى ان،"مفتشية الاثار ذي قار حاليا تستقطع وصولات بمبالغ مالية ولم يطرأ تغيير على تلك السياقات، والاموال تذهب كايرادات للدولة"، مبينًا أنه "في الوقت الحالي لم نضع خطوات فعالة لنطالب بتغيير جهة الايرادات وهناك لجنة عليا تشكلت في الامانة العامة لمجلس الوزراء للتطوير وسنبحث معها مستقبلا هذا الامر لكن بعد ان نخطو خطوات فعالة في مجال تطوير السياحة المحلية".

واشار الى ان، "قيمة الايرادات المالية لا يمكن تخمينها لانها تعتمد على حركة السياحة واعداد السياح ولدينا خطوات اخرى تعتمد على حركة السياحة وحجمها في الفترة المقبلة".

وعلى صعيد اخر اكد معاون المحافظ ان "المدينة ستتضمن مبنى كنيسة من متبرعين فضلا عن مبنى جامع من خلال تبرع من منظمة المجلس الاقتصادي العراقي في بغداد،  ولان هذه المواقع مهمة فالكنيسة فيها توصية لاجل السياح الاجانب والحجيج المسيحي ولابد من مكان يؤدون فيه طقوسهم وكذلك الجامع".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top