وزير النفط: العراق ملتزم بتقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري

وزير النفط: العراق ملتزم بتقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري

بغداد/ المدى

اكد وزير النفط احسان عبد الجبار ،اليوم الاثنين، ان العراق ملتزم بتقليل الانبعاثات التي تصاحب انتاج النفط، وهو الامر الذي يؤدي الى زيادة الاحتباس الحراري.

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك.

وقال الوزير في كلمة القاها في "الملتقى الوزاري لآفاق طاقة المستقبل" وتابعتها (المدى)، ان "العراق ماض الى تنفيذ خطط جادة ومهمة تهدف الى زيادة الانتاج والاستثمار الامثل للطاقة تحقيقاً للتنمية الاقتصادية المستدامة، بالاضافة الى تنفيذ التزامات العراق بشأن تقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري".

واضاف الوزير، ان "العراق يحتاج خلال السنوات المقبلة الى زيادة في انتاج الطاقة الكهربائية تتناسب مع زيادة نسبة النمو السكاني الذي يشهده العراق سنويا"، مشيرا الى "اهمية تأمين ورصد الموازنات المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع انتاج الطاقة لتغطية الحاجة والاستهلاك المحلي".

 واشار الى ان "العراق حقق تقدما ملحوظا بشان استثمارالغاز، وهناك نقاشات ومفاوضات مع شركات عالمية لتطوير الحقول الغازية في البلاد بالاضافة للجهد الوطني"، مؤكداً "الدعم الحكومي لمشاريع استثمار الغاز والتحول  للطاقة النظيفة ، مشيراً الى ان العراق قد ابرم العديد من عقود انتاج الكهرباء من اجل استثمار الطاقة الشمسية، فضلاً عن توقيع عقود اخرى لتلبية الحاجة المحلية من الطاقة الكهربائية".

من جانبه قال وزير المالية علي عبد الامير علاوي، ان "هناك تحديات اقتصادية تمر بها البلاد، بسبب عدم ثبات التوقعات بشأن أسعار النفط"، مشيرا الى ان "العراق يعتمد في موازناته الاتحادية على الايرادات التي يتم تحقيقها من مبيعات النفط الخام".

واضاف علاوي، ان "التوقعات العالمية لمستقبل الطاقة هو التوجه إلى اعتماد خيارات جديدة اخرى جديدة لا تعتمد بالأساس على الوقود الاحفوري".

ومن جانبه تطرق وزير الموارد المائية مهدي رشيد الى "توجهات العراق للاستفادة من الطاقة المائية في أنتاج الكهرباء من خلال تنفيذ مشاريع الطاقة الكهرومائية"، مشيرا الى "وجود خطط لدى العراق لانشاء عدد من السدود المائية بالرغم من تحديات الموارد المائية للعراق بسبب انخفاض حصص المياه المتدفقة من دول الجوار".

من جهته قدم مستشار وزير الكهرباء عبد الحمزة هادي ورقة عمل، عن "افاق وتحديات قطاع الطاقة الكهربائية في العراق واهمية تنفيذ مشاريع زيادة الانتاج والتوعية المجتمعية بشان ترشيد الاستخدام والاستهلاك".

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top