أزمة المياه تعرقل مشروع الحزام الأخضر حول بغداد

أزمة المياه تعرقل مشروع الحزام الأخضر حول بغداد

بغداد/المدى

تقف أزمة المياه حائلًا أمام تنفيذ مشروع الحزام الاخضر حول بغداد رغم تخصيص مايقارب الـ15 مليار دينار لهذا المشروع.

 

وقال وكيل وزارة الزراعة، ميثاق عبد الحسين، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته (المدى)، إن "مشروع الحزام الأخضر لا يزال قيد الدراسة لأن هناك جدلية بين الماء والزراعة في الوقت الحاضر"، مشدداً على "ضرورة توفير المياه وعدم استخدام زراعات غير منضبطة لأنها ستسبب هدراً في المياه".

وأضاف عبد الحسين، أن "الوزارة تعمل على الموازنة بين أمرين، الأول استخدام المياه واستخدام استراتيجية الزراعة لخدمة الأمن الغذائي العراقي وحماية المنتج المحلي من الغلاء، والثاني استخدام أقل حصة ممكنة من المياه".

وأشار في الوقت نفسه إلى أن "المبادرة السعودية لزرع مليار شجرة في العراق قيد الدراسة حالياً لتفعيلها على الأرض".

وبين أن "هناك أيضاً المبادرات المتعددة وهي مشروع تابع الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء (مشروع ملوحة نهر الفرات)"، مؤكداً أن "الوزارة حالياً في الخطوات الأولى لتفعيل المشروع الذي يهدف الى تسجيل مساحات وتثبيت الكثبان الرملية في محافظات الديوانية وذي قار والمثنى".

وفي وقت سابق، كشفت امانة بغداد، عن تفاصيل مشروع الحزام الاخضر حول العاصمة، فيما أشارت الى أنه سيسهم بخفض درجات الحرارة وتقليل العواصف الترابية.

وقال أمين بغداد علاء معن إن "مشروع حزام بغداد الأخضر من المشاريع المهمة، وتتم دراسته في الوقت الحاضر"، مبينا أن "لهذا المشروع تخصيصات مالية تتراوح بين 10 ـ 15 مليار دينار".

وأضاف، أن "امانة بغداد بانتظار اطلاق التخصيصات من وزارة المالية للبدء بالمشروع"، مشيرا الى أن "المالية وعدت باطلاق الموازنة خلال شهر للبدء بإنجاز العمل الذي سوف يتم على مراحل".

 

وأكد معن أنه "لا يمكن انجاز المشروع خلال سنة واحدة، ولكن يمكن البدء بالمرحلة المتعلقة في العام الجاري"، لافتا الى "أهمية المشروع الكبيرة بالنسبة للواقع البيئي من حيث خفض درجات الحرارة وصد العواصف الترابية".

 

وتابع أن "المشروع موجود منذ الخمسينيات، إلا أن ظروف العراق لم تسمح بإنجازه خلال السنوات الماضية"، موضحا أن "امانة بغداد تسعى لإنجاز هذا المشروع خلال الفترة المقبلة بشكل متدرج".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top