جردة حساب لأحداث الرياضة العراقية خلال 2021

جردة حساب لأحداث الرياضة العراقية خلال 2021

متابعة/المدى

مرت الرياضة العراقية في عام 2021 بعدة أحداث وتقلبات عديدة على المستويين المحلي والقاري.

 

واستعرض تقرير رياضي تابعته (المدى)، أبرز المحطات التي مرت بها الرياضة العراقية خلال عام 2021 الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة.

 

منتخب العراق

استطاع المنتخب العراقي حجز مقعده في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، ضمن أصحاب أفضل مركز ثان، بعدما احتل وصافة مجموعته خلف منتخب إيران.

وأوقعت القرعة العراق في المجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022، والتي تضم كوريا الجنوبية وإيران والإمارات وسوريا ولبنان.

ولم يحقق المنتخب العراقي أي فوز بعد مرور 6 جولات من التصفيات النهائية والمؤهلة لكأس العالم، واكتفى بـ4 تعالادت وهزيمتين.

وقاد الهولندي أدفوكات مسيرة أسود الرافدين خلال المباريات المنقضية من تصفيات كأس العالم، قبل أن يعلن الاتحاد العراقي توجيه الشكر له بسبب النتائج المخيبة للآمال.

 

منتخب العراق

وتعاقد الاتحاد العراقي مع المونتيجري زيليكو بتروفيتش لتولي قيادة المنتخب الأول في بطولة كأس العرب 2021 التي أقيمت في قطر من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

ووقع المنتخب العراقي في المجموعة الأولى التي ضمت قطر المستضيف وعمان والبحرين، ولم يحقق أي فوز، واكتفى بتعادلين وخسارة وودع المسابقة من دور المجموعات.

ويستعد المنتخب العراقي لاستكمال باقي التصفيات المؤهلة لكأس العالم، متمسكا بفرصته في اللعب على المركز الثالث المؤهل للملحق، بعد ابتعاده عن المركزين الأول والثاني.

 

إنجاز الشباب

حقق منتخب الشباب العراقي لقب بطولة كأس غرب آسيا لتلك المرحلة السنية، والتي أقيمت لأول مرة في البصرة بحضور جماهيري كثيف.

واستطاع شباب أسود الرافدين الفوز على الكويت والبحرين وفلسطين، والتأهل إلى نهائي البطولة، حيث توج على حساب منتخب لبنان بركلات الترجيح.

وفي بطولة غرب آسيا تحت 23 عاما، خرج المنتخب العراقي الأولمبي من الدور نصف النهائي أمام المنتخب السعودي.

كما استطاع المنتخب الأولمبي الوصول لنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما التي ستقام في 2022، بعد فوزه على البحرين وجزر المالديف في دور المجموعات وتأهله في المركز الأول بمجموعته.

وفي بطولة كأس غرب آسيا للناشئين، ودع المنتخب العراقي المسابقة من دور المجموعات بعد احتلاله المركز الثاني خلف السعودية.

 

بطولات الأندية

سيطر فريق القوة الجوية على البطولات المحلية في العراق عام 2021، بعد تتويجه بلقب الدوري العراقي، ومن ثم تحقيقه للثنائية بالظفر ببطولة الكأس.

وعلى الصعيد الآسيوي، ودع فريق القوة الجوية بطولة دوري أبطال آسيا من دور المجموعات بعد احتلاله المركز الأخير في المجموعة التي ضمت الشارقة الإماراتي وباختاكور الأوزبكي وتركتور سازي تبريز الإيراني.

 

فريق القوة الجوية بطل الدوري العراقي

كما خرج فريق الشرطة الممثل الآخر للأندية العراقية في بطولة دوري أبطال اسيا من دور المجموعات بعد احتلاله المركز الأخير في مجموعته التي ضمت استقلال طهران الإيراني والدحيل القطري والأهلي السعودي.

 

حصاد الكرة السعودية 2021.. الهلال بطل آسيا و"الأخضر" يداعب المونديال

واستطاع فريق الزوراء حرمان القوة الجوية من تحقيق الثلاثية المحلية، بعدما انتزع لقب كأس السوبر العراقي.

ومن المقرر أن يشارك فريقا القوة الجوية والزوراء الموسم المقبل في دوري أبطال اسيا من دور المجموعات.

 

الكرة النسائية

على الصعيد المحلي، توج فريق القوة الجوية للسيدات بلقب بطولة العراق لكرة القدم النسوية موسم 2020-2021.

وفي دوري كرة السلة، استطاع فريق أكاد عنكاوا التتويج بلقب بطولة السيدات هذا العام.

 

الألعاب الأخرى

ويستعد المنتخب العراقي لكرة اليد للمشاركة في بطولة كأس آسيا التي ستنظم في المملكة العربية السعودية في يناير/ كانون الثاني المقبل، حيث وقع مع منتخب قطر القوي والإمارات وعمان.

وعلى صعيد بطولات الأندية، تصدر فريق الشرطة جدول ترتيب الدوري لكرة اليد قبل نهاية العام، حيث تستكمل المسابقة بعد انتهاء بطولة آسيا.

وتوج فريق الجيش على حساب كربلاء بلقب كأس السوبر لكرة اليد التي أقيمت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي كرة السلة، تصدر فريق النفط جدول ترتيب الدوري بعد فوزه في 9 مباريات متتالية بدون خسارة، حيث تستكمل المباريات خلال الشهر المقبل لمعرفة هوية البطل.

 

أولمبياد طوكيو

شارك العراق بأصغر بعثة تمثله طوال تاريخ ظهوره على مسرح الألعاب الأولمبية، والذي يعود إلى أكثر من 73 عاما، وذلك باقتصار مشاركته في أولمبياد طوكيو على 4 رياضيين فقط، هم محمد رياض "التجديف" وفاطمة عباس "الرماية" وطه حسين، ودانا حسين "ألعاب القوى"، ولم يحققوا أي ميدالية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top