كازاخستان: خسائر الاحتجاجات تجاوزت الـ 215 مليون دولار

كازاخستان: خسائر الاحتجاجات تجاوزت الـ 215 مليون دولار

متابعة/ المدى

أعلنت السلطات الرسمة الكازاخية، اليوم الاثنين، السيطرة الوضع في جميع أنحاء البلاد، واعتقال نحو 8 آلاف مشارك في الأحداث الأخيرة، وقدرت الأضرار التي لحقت بالبلاد بنحو 215 مليون دولار.

وقالت لجنة الأمن القومي إن "الوضع في كازاخستان مستقر وتحت السيطرة، وتم تحييد مراكز التهديدات الإرهابية"، مبينة أنه "اعتبارا من 10 يناير استقر الوضع في جمهورية كازاخستان وبات تحت السيطرة، وتم تحييد مراكز التهديدات الإرهابية، كما تمت السيطرة على جميع المرافق الإدارية، وتم ضمان أمن المنشآت الاستراتيجية الهامة بشكل خاص وأماكن تخزين الأسلحة والذخيرة".

بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى أنهم يقومون بـ"تنظيف" أماكن الإيواء المحتملة للمسلحين والمشاركين في أعمال الشغب.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية أنها اعتقلت نحو 8 آلاف مسلح جراء الأحداث، مضيفة أن عناصر الشرطة والقوات الأمنية قامت بضبط ومصادرة الأسلحة والمعدات التي بحوزتهم، والتي قاموا بنهبها.

أما من حيث حجم الأضرار، فذكرت الغرفة الوطنية لرجال الأعمال، أن قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب في البلاد بلغت نحو 215 مليون دولار: "حتى 10 يناير، كان إجمالي الضرر، وفقا للتقديرات التقريبية، أكثر من 93.7 مليار تنغي".

ولفت بيان غرفة التجارة إلى أنه في تسع مناطق من البلاد، تم تحديد 1319 كيانا تجاريا متضررا من الأحداث، و1488 موقعا أغلبها في مدينة ألما آتا.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top