الصحة تدرس اعطاء جرعة ثالثة لفئات جديدة

الصحة تدرس اعطاء جرعة ثالثة لفئات جديدة

بغداد/المدى

أكدت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عدم وجود توجه حالي بالذهاب نحو خيار الحظر للتعامل مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا، فيما توقعت صدور تحديث قريب بشمول فئات جديدة بالجرعة الثالثة المعززة من اللقاح.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريحات متلفزة تابعتها (المدى)، إن "العراق حالياً في بدايات الموجة الرابعة من جائحة كورونا وربما تكون أشد وأخطر من سابقاتها وسبق وحذرنا من ذلك ولمواجهة هذه الموجة يجب الإقبال على اللقاحات ومازالت الفرصة سانحة".

وأضاف، أن "اللقاحات تحمي من متحورات كورونا ومن بينها أوميكرون الذي بات ينتشر بسرعة كبيرة في أغلب دول العالم وهذا يهدد نظم صحية متطورة، وفي العراق هناك 1400 منفذ تلقيحي تمنح اللقاح صباحاً وعصراً حتى في أيام العطل الرسمية وعطلة نهاية الأسبوع".

وبشأن الجرعة الثالثة المعززة قال البدر، إن "الجرعة المعززة تمنح حالياً لكبار السن من هم فوق 60 عاماً والمصابين بأمراض مزمنة واعتلالات صحية ومناعية وبعض الفئات من بينها الملاكات الصحية والإعلاميين وقد يكون هناك تحديث قريباً بشأن الفئات المستهدفة وسنعلن ذلك حال تأكيده من اللجان الاستشارية المختصة".

وبشأن الإجراءات الاحترازية المتوقعة مع استمرار تصاعد الإصابات أوضح أن "قرارات اللجنة العليا أمس لم توص بالذهاب لخيارات حظر التجوال الشامل أو الجزئي أو حتى المناطق وفي الوقت الحالي مؤسساتنا قادرة على التعامل مع التصاعد والاف الأسرة شاغرة لكن في حال حدوث تفش خطير فالقرار من صلاحية اللجنة العليا".

وأكد أن "الصحة وضعت شروطاً بشأن دوام المدارس والجامعات وفي حال تنفيذها بدقة فإن الوضع سيكون مسيطرا عليه لكن للأسف لاحظنا وجود تراخٍ في التطبيق".

ويسجل العراق منذ الخامس من كانون الثاني الجاري ارتفاعاً يومياً مستمراً بإصابات كورونا، بالتزامن مع استمرار الإعلان بتسجيل إصابات بتحور أوميركون في بعض مناطق البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، تسجيل 2385 إصابة جديدة بالوباء.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top