المتحف الثقافي المتجول.. عنوان بارز من عناوين شارع المتنبي

المتحف الثقافي المتجول.. عنوان بارز من عناوين شارع المتنبي

بغداد/ ستار الجودة

المتحف الثقافي المتجول منظمة نفعية غير ربحية مستقلة تأسست بتمويل ذاتي عام 2012 ضمن منظمات المجتمع المدني واتخذ من قشلة شارع المتنبي مكانا له، حيث قدم فعاليات ونشاطات فنية وتراثية، اشرف عليها الباحث هاشم محمد طراد الذي اكد لـ(المدى) أن اهداف الملتقى تتلخص بـ"السعي لاعادة انتاج ثقافة الحضارة العراقية وترميم المشهد الحضاري والثقافي والفني وترسيخ الهوية الوطنية بين شرائح المجتمع العراقي ومؤسساتها التربوية من رياض الاطفال الى طلبة الجامعات".
واضاف طراد ان الملتقى، ومنذ اللحظة الاولى لتأسيسه، اعتمد التجدد وعرض كل ما هو جديد، والانفتاح على النشاطات الفنية والاجتماعية كافة، واصبحت فعالياته تمثل عراقا مصغرا يضم كل ثقافات المكونات العراقية عبر الصور الافتراضية .
الغاية الاساسية من نشاط المتحف هي عرض التراث والتاريخ القديم والحديث للعراقيين، حيث ركز على توثيق جميع الحضارات بالصور الافتراضية والمعلومات ومن مصادر موثوقة مثل مراكز البحث البريطانية وغيرها، يضم المتحف اكثر من عشرة آلاف صورة عن آثار العراق القديم وبشكل منهجي منظم، اعتمدت فيه الفهرسة والتنظيم والأسس العلمية، والتسلسل الحضاري والتاريخي، بدءا من الحضارة السومرية، الى الاكدية، والبابلية والآاشورية وبابل الحديثة.
ويؤكد مسؤول الاعلام في المتحف الاعلامي ستار الجودة ان المتحف انفتح على جميع الفنون ومنها الفن التشكيلي ممثلا بالرسم والنحت والخط والزخرفة والنحت على الخشب وفتح المجال لجميع الفنانين للمشاركة باعمالهم وعرضها، كذلك اهتم بالمواهب والاطفال وخصوصا ابناء العوائل الفقيرة وفتح ورشا لتعليم الخط والرسم والنحت وعرض منتجهم ولدينا مجموعة كبيرة من الاطفال تعمل بالنحت والكتابة المسمارية على الطين على الطريقة السومرية، ويضيف جودة ان انشطة المتحف تم تقسيمها حسب اجنحته التي هي: جناح السينما، ويضم اجهزة السينما العراقية القديمة والافلام القديمة. ويكون العرض اسبوعيا مع ارشيف خاص لكل ماكينات وماكيتات السينما يدار من قبل كوادر سينمائية تمتلك الخبرة والمعرفة .
ثانيا، جناح المسرح ويضم مسرحا متكاملا لعرض المسرحيات واقامة الندوات والاحتفالات وعروض الأزياء.
ثالثا، جناح الاهوار يهتم ببيئة الاهوار من خلال رسم جدارية كبيرة (4 في6 م) مربع تجسد واقع الاهوار مع مجسم للمشحوف .
رابعا، جناح التراثيات ويضم كل الاشياء والمقتنيات التراثية العراقية .
خامسا، جناح خاص باعمال الفنانين العراقيين المغتربين. سادسا، اماكن مخصصة لاقامة معارض للفنانين وتقديم الدعم اللوجستي لهم .
شارك بدورات معرض بغداد الدولي وفي وزارة الثقافة وبغداد عاصمة الثقافة ويوم بغداد واحياء ليالي شارع المتنبي وحصل على عدد كبير من الجوائز وكتب الشكر والتقدير والدروع، وكذلك اقامة معارض في الاماكن النائية من محافظات العراق عبر الصور الافتراضية واللوحات الفنية لفناني المتحف ابرزها اقامة معرض في وسط الاهوار بمحافظة "ذي قار".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top