قاسم الساعدي يتألق فـي  أبعــد مـن المسـافــة

قاسم الساعدي يتألق فـي أبعــد مـن المسـافــة

 متابعة المدى

يشارك الفنان التشكيلي العراقي قاسم الساعدي في معرض فني عربي ثلاثي مشترك تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة منذ يوم الاثنين الماضي في محطته الثانية فيما نتطلع الى ان تكون له بغداد محطة قادمة..
وأعلن غاليري المرخية القطري، وهو الجهة المنظمة للمعرض في الدوحة على موقعه، أن عشاق الفن سيتمكنون من الاطلاع على تجربة مجموعة فريدة ومميزة من اللوحات المنتخبة بعناية للفنان العراقي قاسم الساعدي وأخرى للفنانين القطري سلمان المالك والأردني محمد الجالوس كشيرا الى ان معرض "ابعد من المسافة" بالدوحة، سيكون امتدادا لمرحلته الأولى التي تم تنظيمها بغاليري "بنك القاهرة عمان" في الأردن.
ويشتمل المعرض على العديد من التقنيات التي أبدعها الفنانون الثلاثة على مدى سنوات عديدة من الممارسة، حيث سيعيدون وفي مكان واحد، تلك التجربة الفريدة التي تتحدث عن التغييرات المفاجئة في حياتنا ومساحاتنا الإبداعيّة.
ومن المزمع، أن ينتقل المعرض إلى قاعات فنيّة أخرى بعد "غاليري المرخية" في قطر، حيث سينطلق إلى "فرانك فيلكنهاوزن" في هولندا، إضافة إلى بلدين في شمالي وجنوبي أفريقيا، كما هو مقرّر.
" لم تقف المسافة حائلا دون التواصل" كتب غاليري " CAB " ، بحق في تقديمه للمعرض، المنشورة على صفحات الكتاب الانيق الذي اصدره الغاليري بمناسبة المعرض .
غاليري "المرخية" يرى من جانبه: "تصدى الفنانون للوحدة بشجاعة، وكثيرا ما خففوا وطأة العزلة والحجر على الآخرين". اما غاليري فرانك فيلكنهاوزن الهولندي فقد كتب ان "الفن لغة عالمية، لغة بلا حواجز، ولكنها مليئة بالتصور والبراعة. هو لغة التقدم والمجتمع والتعاون والصداقة بين الثقافات والناس".
وقد جاء في كلمة الفنانين "لان الفن يجمع البصر والبصيرة، بما تدركه الحواس من تجليات الزمان والمكان وما يختلج في الروح من صبوات، فان له ان يربط بخيوط من ضوء: افق العمل، لكي يمنح الامل ما يستحق من البهاء".
ولان الفن هو الاكثر اخلاصا للحياة، فانه يهب البديل الآسر لما تكسر من احلام، واجنحة جديدة، لتلك التي انهكتها الرياح والانواء.
قد يكون الفنان اكثر عزلة من ناسك، لكنه وفي كل تأمل وعمل فني جديد يمنح العالم فرصة للدهشة، لاعادة اكتشاف العالم، وبشارة لفجر جديد للانسانية، يليق بها، وبتطلعاتها نحو الأجمل والأسمى، نحو عالم دونما شقاء .

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top