رئيس الاتحاد الفرعي لكرة نينوى .. طارق الحجية:ليس لنا تمثيل في الدوريات المحلية .. ونطالب بمَنْح الأندية الأموال المجمّدة

رئيس الاتحاد الفرعي لكرة نينوى .. طارق الحجية:ليس لنا تمثيل في الدوريات المحلية .. ونطالب بمَنْح الأندية الأموال المجمّدة

 نينوى / عمر قبع

تعاني أندية محافظة نينوى من عدم تمثيل أياً منها في الدوريات المحلية لكرة القدم مع فُقر البنى التحتية، وتسعى منذ سنين طويلة على انتزاع حقها بتواجدها حتى في دوري الدرجة الأولى بعدما أضحى حلم الدوري الممتاز بعيد المنال عن المحافظة التي تحتاج الى أبسط مقوّمات اللعبة وسط دمار شامل طال كل شبر من مساحتها.

(المدى) التقت طارق الحجية، رئيس الاتحاد الفرعي لكرة نينوى، حول الموضوع، واستهلّ حديثه بالقول :للأسف يتواصل غياب ممثل المحافظة في أي مسابقة ينظمها اتحاد كرة القدم بما يليق بالمدينة وتاريخها وتصنيفها كثاني أكبر محافظة عراقية من ناحية السكان وذلك يعود إلى ضعف الاهتمام المحلي بهذا الشقّ الحيوي الذي يُعد بالنسبة لهم من الأمور الثانوية, ونأمل إلتفاتة مسؤولة من اتحاد اللعبة ووزارة الشباب والرياضة التي بادرت ولا تزال بدعم المحافظة في أمور اخرى، لكننا بحاجة لموقف واضح من الكابتن عدنان درجال باعتباره المدافع عن مصلحة الرياضة عامة وكرة القدم خاصة.

وأضاف :جُلّ الاسباب التي حرمتنا من حقوق الرياضة عدم تفاعل الحكومة المحلية الراعي الأول لنا كما يفترض تحت مظلّتها الإدارية، فما لمسناه من وعود لم ترتق إلى مستوى التنفيذ قط.

وأوضح :نتمنّى اطلاق الأموال المجمّدة في حساب المحافظة للأندية الرياضية، وحسب التصنيف، والبالغة 5% لسدّ الاحتياجات الخاصّة بها وهي من أبسط الحقوق المترتّبة على اصحاب الشأن في المدينة!

وعود بلا فعل

وأكد الحجية :أن محافظ نينوى وعدنا أثناء زيارات سابقة الى مقرّات الأندية واتحاد الكرة، بتقديم الدعم أسوة بمحافظات الغربية والوسط والجنوب التي من شأنها أن ترفع سقف لعبة كرة القدم الأولى عالمياً, لكن ظلّت الوعود من دون فعل على أرض الواقع ما جعلنا نطرق كل الأبواب بحثاً عمّن يوفّر مبالغ لاعبينا التي لا تتجاوز 250 الف دينار لأهم نادٍ في المحافظة وآخرين ينتظرون أجور نقلهم فقط، ومنهم يعيش بلا راتب فتراهم يمارسون اللعبة بالمجان!

مرتبات عالية

وكشف عن "أن أندية المحافظات الأخرى تحظى باهتمام كبير من قبل أصحاب الشأن المحلي الكروي مثلاً توجد محافظة مجاورة يتمتّع لاعبو أنديتها بمرتّبات عالية، وبُنى تحتية جيّدة، أعطت زخم كبير لاتحاداتها وأصبح لهم من يمثّلهم في الدوريات المحلّية المهمّة كأندية محافظة الأنبارعلى أقل تقدير ناهيكم عن أندية مُدن إقليم كردستان التي ينافس ثلاثة من ممثليها نوروز وزاخو وأربيل في مسابقة الدوري الممتاز للموسم 2021-2022".

ملعبا الأولمبي والإدارة

وتابع :"آمل أن يكون هنالك رعاية ودعم أكبر لمحافظتنا برغم المُنح التي يتلقاها الاتحاد الفرعي عن طريق الوزارة المعنية واتحاد اللعبة لإنجاز البنى التحتية كملعب (الأولمبي الجديد) وكذلك ملعب (الإدارة المحلية) والقاعات الرياضية المتعدّدة لتكون هناك بيئة مناسبة لتنظيم البطولات لأندية المحافظة، وكذلك إقامة دورات تدريبية وتحكيمية ترفع من مستويات كوادرها المتخصّصة".

مراكز الموهبة

وذكر :نترقب تخصيص مُنح مالية ثابتة لأندية الموصل بغية توفير تجهيزات مناسبة، وصرف مرتّبات للاعبين، وتنظيم البطولات، وتفعيل مراكز الموهبة للاتحاد الفرعي كونه الرافد الأهم للأندية المحلية والمنتخبات الوطنية وليتسنّى لنا الاهتمام بالفئات العمرية وتأهيل كوادرها الإدارية والفنية.

تأمين مبالغ العقود

وعن الحلول الناجعة التي من شأنها الإرتقاء باللعبة، قال الحجية :لابد من تنظيم عقود اللاعبين في دوائر محافظة نينوى، لكي يتم تأمينها مادياً ولكي نتمكّن من توفير أجواء مثالية لهم، وحصر تركيزهم على العطاء داخل المستطيل الأخضر، ليخرج لنا من يستطيع أن يمثّلنا في الدوريات المهمة، فمن غير المعقول محافظة مثل نينوى لا تمتلك نادياً واحداً في الدوري الممتاز أو الدرجة الأولى، وهذا الغياب مؤلم لنا جميعاً".

أنشطة الحكام والرواد

وبخصوص أنشطة اتحاد نينوى، أفاد :لم ندّخر أي جهود في تفعيل النشاطات، وتنظيم البطولات لدوري الدرجتين الثانية والثالثة، وتضييف الدورات التحكيمية للمستجدّين والتي يجرى فيها الفحص النظري واللياقة البدنية قبل بدء الدورة، وإقامة الاحتفالات بأعياد الشرطة وتنظيم لقاء بين رواد الشرطة ورواد نادي الموصل، وأخرى بين رواد الوطني ورواد منتخب نينوى".

تهميش .. وضياع

وختم الحجية حديثه "سنبقى ندفع ثمن أهمال حقوقنا، وتظلّ الكرة الموصلية تعاني من التهميش بدليل خاطبنا مديرية شباب ورياضة نينوى بكتاب رسمي الى اللجنة الاستشارية لغرض تزويد الأندية المحلية بتجهيزات كاملة، وبرغم مرور ستة أشهر لم تردنا الإجابة حتى الآن، لكم أن تتصوّروا كم هي المعوّقات الكبيرة التي تواجهنا ولم تجد الحلول السريعة لانتشال كرتنا ورياضتنا من الضياع.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top