اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرقي آسيا في الهند

اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرقي آسيا في الهند

 ترجمة: حامد أحمد

خلال الاجتماع الخاص الذي عُقد في العاصمة الوطنية نيو دلهي بين وزراء خارجية البلدان الأعضاء في رابطة دول جنوب شرقي اسيا والهند والذي يستمر ليومين، قال وزير خارجية سنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، ان وجود تنافس بين قوتين عظميين الولايات المتحدة والصين له تأثير مباشر على آسيا .

وقال بالاكريشنان، خلال الاجتماع الخاص لوزراء خارجية رابطة بلدان آسيان والهند والذي عقد في نيودلهي في 16 حزيران، ان العالم شهد تغيرا سريعا خلال الأشهر القليلة الماضية، مشيرا الى ان “التنافس الحاد بين القوتين العظميين الولايات المتحدة والصين له تأثيرات مباشرة علينا جميعا”، وأضاف بقوله “اذا لم يتم تفحص هذه التطورات، فانه من شأنها ان تهدد منظومة السلم والاستقرار الوحيدة التي نعتمد عليها كقاعدة لنمونا وتطورنا وازدهارنا على مدى عدة عقود.»

وتم خلال الاجتماع الذي جمع بين وزير خارجية سنغافورة ونظيره الهندي أيضا دعوة كل من الهند وسنغافورة الى تعزيز الروابط وسط الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

وسلط وزير خارجية الهند، سوبرامانيام جايشانكار، خلال الاجتماع الضوء على ان رابطة آسيان قد وقفت كمنارة للوحدة الإقليمية والتعددية والروابط الدولية.

وقال جايشانكار “دائما ما كانت رابطة بلدان آسيان تقف كمنارة للوحدة الإقليمية والتعددية والدولية، ورسمت لها نموذجا ناجحا لنفسها وللمنطقة ووفرت أسس احياء البناء الستراتيجي والاقتصادي لمنطقة الاندو باسيفيك، آسيا والمحيط الهادي .»

وأضاف قائلا “ربما يكون دور رابطة آسيان الان اكثر أهمية من أية فترة سابقة، وذلك بالنظر للتحديات الجيوبوليتكية والمشاكل التي يواجهها العالم. الهند تدعم من اجل رابطة آسيان قوية وموحدة ومزدهرة. الروابط التي تجمع بين رايطة آسيان والهند ضمن محور الاندو باسيفيك هي الان اكثر أهمية من أي وقت آخر والهند تدعم هذه العلاقة وهي رؤيتنا المشتركة للمنطقة.»

ويؤشر هذا الاجتماع الخاص لوزراء خارجية الهند – آسيان الذكرى 30 للحوار الذي قامت به الهند مع الدول الأعضاء العشرة في رابطة آسيان، وكذلك يؤشر الذكرى العاشرة لشراكة الهند الستراتيجية مع آسيان.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top