النقل تتعهّد بإنشاء مطار ذي قار ضمن عام  2013

النقل تتعهّد بإنشاء مطار ذي قار ضمن عام  2013

نقل مجلس محافظة ذي قار عن وزارة  النقل عن موافقة الأخيرة على إنشاء مطار ذي قار المدني ضمن مشاريع موازنة عام 2013 الخاصة بها  .

وقال معاون رئيس مجلس محافظة ذي قار لشؤون المجالس البلدية حسن علي الوائلي في تصريح لـ " المدى "، أن وزير النقل هادي العامري أبلغنا أن عام 2013 سيشهد إنشاء مطار ذي قار المدني ضمن مشاريع موازنة 2013 التي ستنفذها الوزارة .

وأضاف الوائلي " لقد جاء رد الوزير بعد أن طرح وفد من مجلس المحافظة زار الوزارة مؤخرا إمكانية تخصيص المحافظة جزءاً من موازنتها لإنشاء المطار المذكور " .

وأردف "لقد أكد الوزير في معرض إجابته عما طرحناه بشان تأخر المباشرة بإنشاء المطار أن المطار سيدرج ضمن موازنة الوزارة للعام القادم" .  وتقدر المساحة المقترحة لإنشاء مطار ذي قار المدني بعشرين ألف متر مربع، من ضمنها أحد مدارج الإقلاع في قاعدة الإمام علي، الذي يشتمل على مدرجين، وأن الطاقة الاستيعابية لاستقبال المسافرين تقدر بنحو عشرة آلاف مسافر سنويا كمرحلة أولى .

وكانت الحكومة المحلية في ذي قار قد أعلنت في آذار الماضي عن استحصال الموافقات المبدئية من رئيس مجلس الوزراء لإنشاء مطار مدني ضمن قاعدة الإمام علي العسكرية.

وقال عضو مجلس محافظة ذي قار المهندس حسن وريوش الأسدي في حينها لـ "المدى"،  "انه تم استحصال موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على الاستخدام المشترك لقاعدة الإمام علي الجوية. مبينا أن "رئيس الوزراء وخلال زيارته  محافظة ذي قار أبلغنا شفويا بعدم ممانعته من الاستخدام المشترك لقاعدة الإمام علي العسكرية".

وأضاف الأسدي وبناء على ذلك " أعددنا دراسة جدوى اقتصادية ابتدائية أخذت بنظر الاعتبار المنشآت القائمة حاليا ".

وكان آمر قاعدة الإمام علي الجوية  العميد الركن عبد الحكيم عبود قد أكد في وقت سابق من العام الجاري استحصال الموافقة المهنية على إنشاء مطار مدني ضمن قاعدة الإمام علي من قبل لجنة حكومية رفيعة المستوى زارت القاعدة المذكورة لهذا الغرض.

مشيرا إلى أن اللجنة المذكورة أوصت بتشكيل لجنة فنية لتقييم احتياجات المطار المدني .

وتعتمد محافظة ذي قار التي يقدر عدد سكانها بمليوني نسمة في تنقلاتها الجوية على مطار البصرة الدولي الذي يبعد 220 كم جنوباً .

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top