مهرجان القاهرة يكشف عن أول مجموعة من أفلام الدورة الـ 44

مهرجان القاهرة يكشف عن أول مجموعة من أفلام الدورة الـ 44

القاهرة / خاص

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أسماء الدفعة الأولى من الأفلام المقرر عرضها ضمن فعاليات دورته الـ 44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

بلغ عدد الأفلام المعلن عنها حتى الآن 10 أفلام مُدرجة ضمن عدة أقسام: 5 بالقسم الرسمي خارج المسابقة، فيلم بالعروض الخاصة، فيلم بالمسابقة الدولية، فيلم بعروض منتصف الليل، فيلمين بالبانوراما الدولية. جميعها تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاءت هذه الأفلام كالآتي:

«Alcarràs – ألكاراس” الفيلم يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج كارلا سايمون، وإنتاج إسبانيا وإيطاليا، وكان قد حصل في وقت سابق هذا العام على جائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين.

و “EAMI – إيامي” يعرض الفيلم ضمن قسم العروض الخاصة، وهو من إخراج باز إنسينا، وإنتاج باراجواي والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والأرجنتين وفرنسا والمكسيك، وهو حاصل على جائزة النمر الذهبي من مهرجان روتردام.

و “Tori & Lokita - توري ولوكيتا” يعرض الفيلم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج جين بيير داردان ولوك داردان، وإنتاج فرنسا وبلجيكا، وهو حاصل على جائزة الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي، للأخوين “داردان” اللذان حصلا على السعفة الذهبية مرتين

و “Utama – المبدأ” يعرض الفيلم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج أليخاندرو لوايزا جريسي، وإنتاج بوليفيا وأوروجواي وفرنسا، والفيلم حاصل على الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية للأفلام الروائية في مهرجان صندانس، وجائزة الجمهور من مهرجان ترانسلفانيا.

و”RMN – لمحة” يعرض الفيلم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج كرستيان مونجيو، وإنتاج رومانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد، ويعد أحدث أفلام المخرج الروماني الحاصل على السعفة الذهبية، وسبق وأن عرض فيلمه السابق “Graduation – تخرج” في الدورة الـ 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

و”Butterfly Vision– منظور الفراشة” الفيلم يعرض ضمن المسابقة الدولية، وهو من إخراج ماكسيم ناكونتشيني، وإنتاج كرواتيا والتشيك والسويد وأوكرانيا، وكان قد شارك في مسابقة “نظرة ما” في الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي.

و”Robe of Gems– حبل من الجواهر” الفيلم يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج ناتاليا لوبيز، وإنتاج الأرجنتين والمكسيك، وحصل على جائزة الدب الفضي “جائزة لجنة التحكيم” من مهرجان برلين، ويشار إلى أن فيلم من إنتاج خواكين دل باسو، الحاصل على جائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته السابقة.

و”Final Cut – النسخة النهائية”

يعرض الفيلم ضمن قسم عروض منتصف الليل، وهو إخراج ميشيل هازانوفيسيوس، وإنتاج فرنسا والمملكة المتحدة واليابان، ويشار إلى أنه كان فيلم افتتاح الدورة الأحدث لمهرجان كان السينمائي، هذا بخلاف كونه للمخرج الحاصل على جائزة الأوسكار عن فيلم “ The Artist – الفنان”.

و”Nostalgia – حنين” يعرض الفيلم ضمن قسم البانوراما الدولية، وهو من إخراج ماريو مارتوني، وإنتاج إيطاليا وفرنسا.

شارك الفيلم في مسابقة مهرجان كان هذا العام، وقد عُرض فيلم مارتوني السابق “The King of Laughter – ملك الضحك” ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة.

و”A Far Shore – شاطيء بعيد” الفيلم يعرض ضمن قسم البانوراما الدولية، وهو من إخراج ماساكي كودو، وإنتاج اليابان، وسبق وأن عرض بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top