الإيزيديون يحتلفون بعيد  مربعانية الصيف  فـي معبد لالش

الإيزيديون يحتلفون بعيد مربعانية الصيف فـي معبد لالش

 عامر مؤيد

احتفل الايزيديون يوم امس بعيد مربعانية الصيف بحضور عدد كبير منهم في معبد لالش الذي يبعد عن محافظة دهوك بـ 40 كيلو مترا..
ويقول الصحفي سامان داود وهو من الطائفة الايزيدية في تصريح لـ(المدى)، ان "هذا العيد من كل عام وتقتصر الطقوس على معبد لالش وعلى رجال الدين بشكل خاص لأنهم يصومون 40 يوما ومن يستطيع من العامة ويقدم عامة الناس في منازلهم الاضحية والولائم تعبيرا عن الاحتفال بهذا العيد".

واضاف داود ان "امتداد هذا العيد يعود الى الحضارة العراقية القديمة وبالتحديد إلى السومريين الأوائل تعبيرا عن احتفالهم بالصيف".

وعبر داود عن "فرحه بعودة الروح والحياة الى الايزيديين والاحتفال بطقوسهم السنوية بعد سنوات من المعاناة بسبب الاذى الذي لحق بهم جراء سيطرة تنظيم داعش على بعض المناطق في العراق".

وبين داود ان "العيد شارك به العديد من ابناء الطائفة الايزيدية ونشرت لهم صور في معبد لالش وهم يحتفلون بهذا العيد الذي يكون في الثاني من شهر اب لكل عام".

ويشبه عيد "أربعينية الصيف" بشكل ما، عيد الفطر عند المسلمين، فهو يبدأ بعد صيام رجال الدين والمريدين ومن يستطيع من عامة الناس مدة أربعين يوماً. ويبدأ الصيام في الـ 11 من يونيو/حزيران من كل عام وينتهي في 20 يوليو/تموز (حسب التقويم الشرقي)، ويتقدم التقويم الشرقي على الغربي بـ 13 يوماً، أي أن العيد يصادف 31 تموز/يوليو الحالي وينتهي في الثاني من أغسطس/آب.

ويكون السدنة (القائمون بخدمة المعبد وزواره) في المعبد قبل يوم العيد لاستقبال المريدين والزوار الإيزيديين من كل مكان لأداء واجباتهم الدينية وإقامة طقوس العيد.

وتقول رنا وهي احدى المشاركات في هذا الطقس بحديثها لـ(المدى)، ان "الاحتفال بهذا العيد مع عائلتك واقربائك والاصدقاء وابناء الايزيديين لهم طعم مختلف وجميل خاص واننا حُرمنا لبعض السنوات من ذلك".

وتتحدث رنا عن الطقوس التي تتم في معبد لالش، اذ تقول ان "المريدين وزائري المعبد في صباح يوم العيد يوقدون الشموع والقناديل في جميع المزارات الموجودة في لالش، كما يقوم الجميع بعبور "جسر السراط" ويغسلون وجوههم وأيديهم بماء "النبع الأبيض" الذي يسمى "كانيا سبي"، ليتباركوا به ويتطهروا من ذنوبهم".

تعميد الأشخاص بماء النبع الأبيض البيضاء "المقدس" للذين لم يتم تعميدهم من قبل، اضافة زيارة مرقد شيخادي والمزارات المقدسة الموجودة في المعبد.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top