رفض بصري لتحويل أموال من المحافظة إلى بطولة  خليجي 25

رفض بصري لتحويل أموال من المحافظة إلى بطولة خليجي 25

 البصرة/ المدى

انتقد نائب، أمس الأربعاء، قرار مجلس الوزراء بتحويل أموال من تخصيصات البصرة إلى حساب تنظيم بطولة كأس الخليج المقرر إقامتها مطلع العام المقبل في المحافظة.

وقال النائب عن المحافظة هاتف الساعدي، إن "مجلس الوزراء أصدر أمس الأول قراراً بشأن تنظيم بطولة كأس الخليج بنسختها الـ (25) في البصرة".

وأضاف الساعدي، أن "مقررات مجلس الوزراء أظهرت تخصيص أموال للبطولة من واردات البصرة التي تعاني من مشكلات كبيرة جداً ولا تتحمل المزيد من الأعباء المالية".

وأشار، إلى أن "هذه الأموال مخصصة لتطوير المحافظة وإدامة المشاريع الخدمية في مختلف القطاعات التي لها تماس مباشر مع الشارع البصري".

وأوضح الساعدي، ان "مشاكلنا كثيرة تتعلق بقطاع الكهرباء حيث أن وضعنا خاص ضمن هذا القطاع، وكذلك الحال بالنسبة لمعاناتنا من المياه المالحة".

وأورد، أن "هذه المشكلات وبدلاً عن نجد لها الحلول من خلال الأموال المخصصة للموازنة العامة في تنمية الأقاليم أو البترودولار نفاجأ بتحويلها إلى تنظيم (خليجي 25)".

وأكد الساعدي، أن "سؤالاً نوجهه إلى مجلس الوزراء، هل أن هذه البطولة تخص البصرة أم العراق بشكل عام، وهل أن البصرة سوف تتصدى لوحدها للمشهد؟، حيث أنها ليست اقليماً أو دولة مستقلة؟".

ويسترسل، أن "البصرة واحدة من المحافظات، والحدث الكروي المرتقب يهم العراق بشكل عام، فليس من الممكن أن تخصص الأموال التي نحتاجها لتنظيم البطولة".

وأفاد الساعدي، بأن "تخصيصات تنظيم بطولة (خليجي 25) يجب أن تكون من الموازنة العامة للدولة والحكومة الاتحادية لديها من الفائض المالي ماهو كافٍ".

وأكد، أن "العديد من المناسبات قد أقيمت في محافظات أخرى ذات طابع وطني تم تخصيص أموالها من الموازنة العامة للدولة".

وتابع الساعدي، أن "دعوة أوجهها إلى الإدارة المحلية ممثلة بالمحافظ ونوابه، كما اوجهها إلى ممثلي المحافظة في مجلس النواب العراقي لعقد اجتماع عاجل يخرج بقرار رفض ما صدر عن مجلس الوزراء كونه مجحفاً بحق البصرة".

ومضى الساعدي، إلى أن "مشاريعنا متوقفة بسبب عدم التمويل، لاسيما على صعيد الانتشار الكبير للمياه المالحة التي تحتاج إلى محطات تحلية وهذه المحطات تتطلب تخصيصات مالية".

وكان مجلس الوزراء قد عقد أمس الأول اجتماعاً وبحسب بيان حكومي، فأن "وزير الشباب والرياضة عدنان درجال قدم تقريراً مفصلاً عن التحضيرات الجارية لاستضافة خليجي (25) في محافظة البصرة، واستعراض نتائج اللجان التي شكلتها الوزارة، ورصد المبالغ المالية لإقامة البطولة التي ستكون كرنفالاً رياضياً كبيراً".

وأضاف البيان، أن "الكاظمي وجه بتلبية جميع متطلبات البطولة، وبما يضمن نجاح العراق في استضافة خليجي 25، ولقاء الأشقاء في البصرة".

وأشار، إلى أن "قراراً صدر بتحويل المبالغ اللازمة من الميزانية التشغيلية للبترودولار أو المنافذ الحدودية لمحافظة البصرة إلى وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ المتطلبات (1، و2) في كتاب وزارة الشباب والرياضة واستثنائها من تعليمات تنفيذ العقود؛ لإكمال إجراءات التعاقد".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top