غرب آسيا للشطرنج يمنح ثقته لظافر عبدالأمير

غرب آسيا للشطرنج يمنح ثقته لظافر عبدالأمير

 بغداد / المدى

منحت الهيئة العامة لاتحاد غرب آسيا للشطرنج ثقتها لممثل العراق ظافر عبدالأمير رئيس اتحاد اللعبة لتولّي رئاسة الاتحاد، وذلك في مؤتمر الجمعية العامة الذي عُقد في مدينة تشيناي الهندية، على هامش بطولة الأولمبياد العالمي 44 للشطرنج لعام 2022.

وقال سعد الكناني مدير إدارة اتحاد الشطرنج لـ(المدى) : "جاء فوز ظافر عبد الأمير بـ ثمانية أصوات مقابل أربعة لمنافسه الأردني سامي السفاريني نائب رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، في انتخابات كان الصوت العربي الأبرز بين المرشّحين لما يمثّله من حضور مُشرّف بأداء عملي ناجح على صعيد جميع البطولات والندوات والمؤتمرات".

وأضاف "فوز عبدالأمير استحقاق طبيعي للعراق، لما له من مكانة خاصّة في نفوس العرب وآسيا عبر السنين الماضية التي أحتكّ خلالها ممثلو اتحاد غرب آسيا بلعبة الشطرنج العراقي فنيّاً وإداريّاً عبر عديد الفعّاليات التي ضيّفتهم فيها العاصمة بغداد".

ولفت إلى أن "حال فوز عبدالأمير برئاسة اتحاد غرب آسيا تعاقب أعضاء الجمعية العامة على تقديم التهنئة بحرارة، متمنّين له وللعراق النجاح في الدورة الحالية لقيادة الاتحاد نحو مزيدٍ من المُنجزات والتطوّر بتعاون بقية الأعضاء في مكتبه التنفيذي".

في سياق آخر، نقل الاتحاد الدولي للشطرنج البُشرى لاتحاد الشطرنج العراقي حينما أبلغه باعتماد حصول البطل أحمد جزا جمال على لقب أستاذ دولي International Master وذلك بعدما قدّم المستوى الرفيع في بطولة العرب للشباب التي ضيّفتها بغداد خلال شهر آذار الماضي محقّقاً ذهبية البطولة.

وبذلك يكون أحمد البطل العراقي الثامن الذي يحمل هذا اللقب، مضافاً الى قائمة الأبطال السبعة. وعلى صعيد آخر، توّج اللاعب صباح نوري قمبر بطلاً لأول بطولة رسمية للمكفوفين والتي جرت منافساتها في فندق الإنتر بالعاصمة بغداد برعاية اتحاد الشطرنج ومشاركة 8 لاعبين 7 منهم من بغداد والثامن من محافظة نينوى.

وقد جرت البطولة وفقاً للنظام السويسري وبواقع 5 جولات وبزمن قدره 40 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة منجزة تراكمياً حسب نظام فيشر. وخطف قمبر ذهبية البطولة محقّقاً العلامة الكاملة 5 نقاط من 5 جولات من دون خسارة أو تعادل، وجاء ثانياً البطل محمد راكان جامعاً 4 نقاط، وحلّ ثالثاً البطل فلاح منصور وفي جعبته 3 نقاط.

وجرت مراسيم الختام وتتويج الأبطال بالكؤوس والميداليات لجميع المشاركين في الفندق ذاته بحضور أعضاء اتحاد الشطرنج كما حضرها ناظم عاجل سدخان رئيس لجنة الألعاب الشعبية لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة والأمين العام للجنة د.حامد الكناني والأمين المالي د.سيف يوسف وعلي ستار رئيس اتحاد الدراجات اليدوية لذوي الإعاقة، ورئيس الهيئة الإدارية لفريق شطرنج المكفوفين أحمد حسون سهم والإداريين عبد الرزاق الركابي والمهندس أكرم جابر عبيد، وعدد من لاعبي فريق الجمعية العراقية للماراثون ورياضيين من ذوي الإعاقة. وتألف طاقم تحكيم البطولة من حكام دوليين هُم الحكم الدولي إسماعيل إبراهيم كاكا خان، والحكم الدولي عاصف عبدالله فياض، والحكم الدولي ضمير جبار، والحكم الدولي سعد محسن الكناني ومساعدة كل من نوري صباح وأمجد علاء.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top