إعلان تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا

إعلان تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا

 متابعة المدى

أعلن مجلس اعتلاء العرش البريطاني، امس السبت تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا، بعد يومين من وفاة والدته إليزابيث الثانية، وذلك في مراسيم تاريخية تم بثها على الهواء مباشرة لأول مرة.

وأعلن المجلس في جلسة متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن أن “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها... ملكنا تشارلز الثالث... فليحفظ الرب الملك”.

وقام الملك تشارلز الثالث خلال المراسيم بالتوقيع على إعلانه رسمياً ملكاً للمملكة المتحدة.

ووصف العاهل البريطاني الجديد الملك وفاة والدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية بأنها “خسارة لا تعوض”. وأضاف: “إنه واجبي الأكثر حزنا أن أعلن وفاة أمي الحبيبة، الملكة”.

وتابع “أدرك جيدا مدى عمق تعاطفكم والأمة بأسرها، بل أعتقد أنه يمكنني أن أقول لكم والعالم برمته تعاطف معي في هذه الخسارة التي لا تعوض التي أصابتنا جميعا”، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء البريطانية “بي آيه ميديا”.

وأضاف: “إنه أكبر عزاء لي أن أعلم التعاطف الذي عبر عنه الكثيرون لشقيقتي وأخوتي”.

وأكد تشارلز خلال مراسيم التنصيب التاريخية أنه “يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة” المنوطة بالملك.

وقال العاهل البالغ 73 عاما أمام مجلس اعتلاء العرش الذي يضم مستشارين سياسيين ودينيين كبارا إنه سيبذل كل جهده ليكون على “المثال الملهم” لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عاما. كذلك أدى ملك بريطانيا الجديد الملك قسم القيام بواجباته أمام مجلس اعتلاء العرش.

وخلال المراسيم قام أعضاء المجلس بتوقيع الإعلان الرسمي على اعتلاء الملك تشارلز الثالث العرش، وذلك بحضور عدد من رؤساء الوزراء السابقين.

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top