رأيك وأنت حُر: مُخالفة نظام الكرة الأساسي!

احمد عباس إبراهيم 2022/09/25 12:17:21 ص

رأيك وأنت حُر: مُخالفة نظام الكرة الأساسي!

 أحمد عباس *

استغربَ البعض عندما دعا الاتحاد السابق لعقد اجتماع استثنائي للجمعيّة العموميّة للاتحاد بعد أن أعلن عن نيّته بتقديم استقالة جماعيّة نتيجة المفاوضات التي جرت في أربيل في شهر كانون الثاني من عام 2020 وكان طرفاها اللجنة التنفيذيّة للاتحاد من جانب وعدنان درجال من جانب آخر، وساهمت فيها أطراف معنيّة حينذاك لكي تضع الحلول التي تحول دون الوصول الى نهايات غير مرغوب فيها.

وبعد أن تمخّضت تلك المفاوضات عن قرارات عدّة، ومن ضمنها تقديم الاتحاد لاستقالة جماعيّة، وهو ما حصل بالنوايا، ولكن قرار الاستقالة لم يأخذ مساره القانوني، إلا من خلال تقديمه أمام الهيئة العامة بعد أن دعيت الى اجتماع استثنائي تم فيه مناقشة وإقرار التقريرين المالي والإداري، ومن ثم طرح قرار الاستقالة، وبعد ذلك تم اشعار الفيفا بجميع تلك الإجراءات.

يهمّني في هذه المقدّمة التفصيليّة أن أشير الى أن الاتحاد السابق قد إلتزم بالسياقات التي وُضِعت في النظام الأساسي، والأهم من ذلك أنه قد أنهى مسؤوليّاته في قيادة الاتحاد بالاستقالة التي عزّزها بحصوله على براءة الذمّة من جميع المتعلّقات الماليّة والإداريّة بعد أن حصل على تصويت الجمعيّة العموميّة على التقريرين المالي والإداري، وهذا لعمري منتهى الحكمة والشفافيّة، وعند استلامي لإدارة الاتحاد في شباط 2020 بقرار من الاتحاد الدولي لمستُ صحّة الإجراءات التي قام بها الاتحاد المستقيل استناداً للنظام الأساسي للاتحاد .

أستلم الاتحاد الحالي مسؤوليّته بعد انتخابه في الرابع عشر من أيلول عام 2021، ولا أدري هل مَن سبقهُ بإدارة الاتحاد، وأقصد هنا اللجنة التطبيعيّة قد قامت بنفس الإجراءات التي قام بها اتحاد الملا عبد الخالق أم لا؟

أشارت الفقرة 1 من المادة 31 من النظام الأساسي للاتحاد لعام 2021 على مايلي : تنعقد الجمعيّة العموميّة العاديّة كل عام، وبما أن الاتحاد قد استلم مسؤوليته في الرابع عشر من أيلول العام ذاته، فكان يجب أن ينعقد الاجتماع في نفس التأريخ من عام 2022 وكان من المفروض أن تحدّد اللجنة التنفيذيّة مكان وموعد اجتماع الجمعيّة العمومية العادي وتبلغ الأعضاء قبل 60 يوماً من الموعد استناداً الى الفقرة 2 من المادة أعلاه.

كما يجب أن تتم الدعوة الرسمية كتابيّاً قبل عشرة أيام على الأقل من موعد الاجتماع، ويجب أن تحتوي الدعوة على جدول الأعمال والتقريرين المالي والإداري وتقرير المُدقّقين المستقلّين وأي وثائق أخرى ذات الصلة استناداً للفقرة 4 من المادة أعلاه .

من المؤكّد بأن الاتحاد لم يتّخذ هذه الخطوات لعقد الاجتماع العادي للجمعية العمومية، وهذه مُخالفة للنظام الأساسي، ولكن لابدّ للاتحاد أن يتّخذ اللازم لعقد هذا الاجتماع قبل نهاية هذا العام لأن هناك متعلّقات ماليّة وإداريّة يجب أن يحسمها التقريرين المالي والإداري وتحتاج الى إقرارها من قبل الجمعيّة العموميّة إضافة الى حتميّة الحصول على موافقتها على ميزانيّة العام القادم.

وإذا كان رئيس الاتحاد غير متفرّغ كليّاً لإدارة الاتحاد لأسباب معروفة، فكان على الأمين العام القيام بواجبه في هذا الموضوع استناداً الى المادة 44 من النظام الأساسي للاتحاد لعام 2021.

واجبنا أن نذّكر وننصح .. أليس الدين النصيحة؟

* أمين السرّ الأسبق لاتحاد كرة القدم

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top