تواصل منافسات بغداد للرجال والنساء بالشطرنج

تواصل منافسات بغداد للرجال والنساء بالشطرنج

 بغداد / المدى

توّج البطل محمد لطيف بلقب بطولة بغداد الدولية بالشطرنج الكلاسيك لعام 2022 بعد تحقيق الفوز في ست جولات وتعادل لثلاث مباريات من دون خسارة تذكر.

وقال سعد الكناني، مدير إدارة اتحاد الشطرنج لـ (المدى) "حلّ المخضرم عصام نعمة لفتة ثانياً بفارق نقطة عن البطل لطيف، وجاء ثالثاً فراس قاسم برصيد 6 نقاط ، بينما فاز بالمركز الرابع طالب سالم، وجاء د.عبدالكريم كشوش خامساً بذات الرصيد ومؤمّن ضياء سادساً وعبدالله سنان سابعاً برصيد 6 نقاط، وتم كسر التعادل لحسم المراكز".

وأضاف "جرت منافسات البطولة وفقاً للنظام السويسري وبواقع 9 جولات وبزمن قدره 60 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكلّ نقلة منجزة تراكميّاً حسب نظام فيشر، وكان عدد المشاركين 35 لاعباً ولاعبة يمثّلون 4 محافظات وهي بغداد وديالى وميسان والأنبار. وبيّن "بلغ عدد المُصنّفين 25 مصنّفاً وعدد الذين يملكون (ايدي نمبر ID NUMBER) 28، وهناك 7 لاعبين غير مصنّفين، ولا يحملون كود الاتحاد الدولي". وتابع "تم توزيع الجوائز المالية على الفائزين الخمسة الأوائل مع كؤوس التفوّق، وكان هناك نصيب من الجوائز للسيدات أيضاً، وهنّ البطلات طيبة مهدي عطية ودلباك إسماعيل ورويدة سعد وريتاج سعد". ولفت إلى أن "ختام نهائيّات الرجال والسيّدات بالشطرنج الكلاسيك سيكون في الأول من تشرين الأول المقبل، وتضمّ هذه البطولة مختلف اللاعبين بتصانيفهم الدولية، ومن كافة المناطق الخمس حسب الزونات (1-5) والتي تم تقسيمها جغرافيّاً للوقوف على المستويات، وشملت مناطق العراق كافة". وبشأن بطولة النساء قال الكناني "ستكون المنافسات على أشدّها لحجز مقاعد النهائي والتنافس مع المنتخب النسوي للعام المنصرم من أجل تسمية وتشكيل منتخب العراق للسيدات لعام 2022".

يذكر أن البطولة مُعتمدة دوليّاً ومسجّلة في بيانات الاتحاد الدولي للشطرنج، وهناك الكثير من اللاعبين واللاعبات الذين يسعون لرفع تدرّجاتهم والحصول على ألقاب دوليّة، علماً أن المسؤول (سويس منيجر) على بطولة الرجال الحكم الدولي ضمير جبار موسى، وعلى بطولة النساء الحكم الدولي سعد محسن.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top