فراغ سياسي كبير يضرب لبنان

فراغ سياسي كبير يضرب لبنان

 متابعة: المدى

أصدر الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الاحد، مرسوماً باعتبار حكومة نجيب ميقاتي مستقيلة.

وذكرت وكالة الانباء اللبنانية الرسمية في خبر تابعته (المدى)، أن "رئيس الجمهورية ميشال عون وقع على مرسوم يعتبر الحكومة يرأسها الرئيس نجيب ميقاتي، مستقيلة".

وأضافت الوكالة، ان "المرسوم حمل الرقم 10942، ونص على التالي: "إن رئيس الجمهورية، بناء على الدستور، لا سيما البند /5/ من المادة /53/ منه، والفقرة (ه) من البند /1/ من المادة 69 منه، يرسم ما يأتي: المادة الأولى: اعتبرت الحكومة التي يرأسها السيد محمد نجيب ميقاتي مستقيلة. المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره".

وأشارت، إلى ان "عون غادر مكتبه في قصر بعبدا الرئاسي، قبل يوم واحد من انتهاء ولايته رسمياً".

في المقابل، عدّ نجيب ميقاتي، مرسوم استقالة الحكومة الذي وقعه الرئيس اللبناني ميشال عون، بأنه يفتقر إلى أية قيمة دستورية.

وقال ميقاتي، بحسب بيان له، إن "الحكومة ستتابع القيام بواجباتها الدستورية كافة ومن بينها تصريف الأعمال وفق نصوص الدستور والأنظمة التي ترعى عملها وكيفية اتخاذ قراراتها".

وحتى الآن لم يتم التوافق على مرشح لخلافة عون، إذ لم تسفر أربع جلسات انتخابية عن انتخاب رئيس في ظل انقسام البرلمان بصورة غير مسبوقة بعد انتخابات أيار.

وتؤكد مصادر لبنانية أن هذه الخطوات سوف تعمق الأزمة في لبنان في ظل انهيار اقتصادي متسارع منذ ثلاث سنوات ومع تعذر تشكيل الحكومة.

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top