بارزاني في بغداد: تأكيد على استمرار الحوار وإقرار القوانين المعلقة

بارزاني في بغداد: تأكيد على استمرار الحوار وإقرار القوانين المعلقة

 بغداد/ المدى

يواصل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني زيارته إلى بغداد، وأكد خلال لقاءاته على استمرار الحوار والإسراع بإقرار القوانين المعلّقة.

قالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته (المدى)، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، أمس، في قصر بغداد، رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع شهد بحث قضية النازحين والظروف المعيشية الصعبة التي يعانون منها في مخيمات النزوح، والاتفاق على ضرورة العمل المشترك لتحسين أوضاعهم المعيشية، وبذل الجهود المشتركة لضمان عودة آمنة ومستقرة لجميع النازحين إلى منازلهم ومدنهم".

وأشار، إلى "بحث تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية، ودعم خطوات الحكومة الاتحادية في تنفيذ برنامجها الذي يهدف إلى تلبية حاجة المواطنين لتحسين الظروف المعيشية والخدمية".

ولفت البيان، إلى "مناقشة العلاقات مع دول الجوار والتي يجب أن تبنى على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، والتأكيد على تكاتف الجهود للحفاظ على استقرار العراق وسيادته".

وفيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والتصدي لعصابات داعش الإرهابية، تحدث البيان، عن "التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون المشترك بين جميع القوى الأمنية للقضاء على بؤر الإرهاب وتجفيف منابعه وبما يحفظ حياة المواطنين، ويحمي ممتلكاتهم وحقوقهم الإنسانية".

وبشأن الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، أكّد أن "الجانبين شددا على ضرورة اعتماد الحوار البنّاء والإسراع بإقرار القوانين المعلّقة في مجلس النواب العراقي والوصول إلى حلول وفق الدستور والقانون تحقق العدالة الاجتماعية والمساواة بين جميع مكونات الشعب وتلبّي احتياجاتهم".

وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقته (المدى)، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل أمس بارزاني وبحث معه آليات دعم القضاء وتوفير جميع متطلبات نجاح عمل المحاكم في المركز والإقليم".

وأضاف البيان أن "اللقاء أكد أهمية التكاتف والتعاون المشترك بين السلطات والقوى السياسية والمكونات العراقية لمواجهة التحديات في البلاد والعبور بها الى بر الأمان".

نقل البيان عن بارزاني تأكيده على "أهمية‌ دور السلطة القضائية في إدارة‌ واستقرار البلد"، مشيداً "بالدور الفعال لرئيس مجلس القضاء الأعلى على وجه الخصوص".

وكان بيان حكومي أمس الأول قد أكد أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل بارزاني وأعرب في مستهل اللقاء، عن تقديره لأهمية وحدة المواقف على المستوى الوطني، وضرورة التكاتف والتنسيق، لمواجهة التحدّيات الاقتصادية والمعيشية والخدمية، التي تتطلبها مهمة تأمين الحياة الكريمة لجميع المواطنين في كل أنحاء العراق".

وأكد السوداني، بحسب البيان، "التزام الحكومة الاتحادية بالدستور العراقي لمعالجة الملفات العالقة، مع حكومة إقليم كردستان العراق، بما يضمن حقوق جميع المكونات".

وأوضح البيان، أن "بارزاني هنأ السوداني بمناسبة نيل حكومته الثقة، معربا عن تفاؤله بقدرة الحكومة الجديدة للانتقال بالبلاد إلى مرحلة مختلفة، تسود فيها لغة التفاهمات والحلول".

ولفت، إلى أن "اللقاء شهد التباحث في ملف الأمن بالمناطق العراقية الحدودية، حيث جرى التأكيد على التعاون لحفظ سيادة العراق ورفض الانتهاكات المتكررة، والعمل على منع استخدام الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على أية دولة من دول الجوار.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top