جناح كبير وحضور متميز لـ(المدى) فـي معرض القاهرة للكتاب

جناح كبير وحضور متميز لـ(المدى) فـي معرض القاهرة للكتاب

 متابعة المدى

تشارك دار المدى للنشر بجناح كبير في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته (54)، وهي ليست المشاركة الأولى في هذا الحدث الثقافي المهم.
محمد صابر المسؤول عن الجناح، قال بشأن طبيعة استعداد دار المدى للمشاركة في المعرض: إن المدى كعادتها تكون مستعدة لمثل هذه المناسبات الدولية؛ وذلك من خلال إصدارات متنوعة ما بين العراقية والمترجمة وغيرها من كتب السينما والمسرح والفنون الأخرى كافة.

وعن سعر الكتاب وعلاقته بمدى إقبال الزوار على الشراء، أوضح أن سعر الكتاب غالباً ما يمثل إشكالية كبيرة لدى العارضين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، مؤكداً أنه رغم قيام دار المدى بعمل تخفيضات كبيرة جداً تصل إلى سعر التكلفة، إلا أن الملاحظ جداً هو أن القارئ لا يزال يعاني كثيراً عند شراء الكتاب.

وحول مدى تعاون الجهات المصرية مع العارضين أشار مسؤول الجناح إلى أن الجميع في مصر متعاونون في كل شيء سواء ما يتعلق بتوفير التأشيرات أو تأمين الأجنحة والصالات.

وكان المعرض قد افتتح أمس في مقر مركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس في القاهرة، ويستمر لغاية السادس من شباط القادم.

وكانت اللجنة العليا المنظمة لمعرض الكتاب، قد اختارت الشاعر صلاح جاهين شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54.

وصلاح جاهين شاعر ورسام مصري، ولد في حي شبرا بالقاهرة، وكان والده مستشارا يعمل في السلك القضائي، واشتهر صلاح جاهين برسوماته ورباعياته، التي يحفظها كثيرون عن ظهر قلب، كما تحول بعضها إلى أغنيات شهيرة، ما تزال تتردد، وألف صلاح جاهين أكثر من 161 قصيدة، منها "على اسم مصر" كما انه مؤلف أوبريت "الليلة الكبيرة" الذي يعد أبرز وأشهر أوبريت للعرائس في مصر.

أنتج صلاح جاهين العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل أميرة حبي أنا وفيلم عودة الابن الضال، وعمل محرراً في عدد من المجلات والصحف، وقام برسم الكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى جريدة الأهرام.

كتب سيناريو فيلم "خلي بالك من زوزو" والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوعا متتاليا، كما كتب أيضاً أفلام أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة، كما قام بالتمثيل في شهيد الحب الإلهي عام 1962 ولا وقت للحب عام 1963 والمماليك 1965 واللص والكلاب 1962.

ويُعد معرض القاهرة الدولي للكتاب من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 اعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. يزور المعرض حوالي مليوني شخص سنوياً.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top