العراق وامريكا يبحثان رفد البلد بـ3 آلاف ميغاواط من الكهرباء

العراق وامريكا يبحثان رفد البلد بـ3 آلاف ميغاواط من الكهرباء

 

بغداد/ المدى

بحث وزير الكهرباء علي زياد علي فاضل، اليوم الأربعاء، مع وزير ‏الخارجية ‏الأمريكي لشؤون الطاقة "جيفري بايا"، تنفيذ بنود مذكرة التعاون التي ابرمها رئيس الوزراء، والتي تنص على رفد المنظومة بنحو 3000 ميكاواط، عبر تنفيذ مشاريع طاقة جديدة.

 

وقال بيان لإعلام الوزارة تلقته (المدى)، إنه "استقبل وزير الكهرباء زياد علي فاضل، في مكتبه، اليوم الأربعاء، مساعد وزير ‏الخارجية ‏الأمريكي لشؤون الطاقة، جيفري بايات، بحضور السفيرة الأمريكية في العراق.".

وبحث الجانبان خلال اللقاء-حسب البيان "التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، حيث استعرض الوزير ‏مشاريع ‏الوزارة التي تنفذها في قطاعات الإنتاج والتوزيع والنقل، وخططها لتنويع مصادر التزود بالطاقة ‏عبر ‏حزمة مشاريع للربط الكهربائي، ومشاريع أخرى في مجال الطاقة النظيفة".

وتطرق اللقاء إلى "دور الشركات الامريكية والأجنبية في المساهمة بتحديث البنى التحتية لقطاع الكهرباء ‏في العراق"، ‏وأشار الوزير إلى "العقود المبرمة مع شركة (‏GE‏) لتأهيل وصيانة المحطات الإنتاجية ‏لمدة 5 ‏سنوات، وكذلك تحويل المحطات الغازية من الدورات البسيطة إلى الدورات المركبة‏ التي تنفذها ‏حاليا ‏الشركة الأمريكية في أكثر من موقع في العراق".

كما تم "مناقشة تسريع خطوات تنفيذ بنود مذكرة التعاون التي أبرمت خلال زيارة رئيس مجلس ‏الوزراء ‏ محمد شياع السوداني إلى واشنطن مؤخرا، ومن بينها رفد المنظومة الكهربائية بنحو 3000 ‏آلاف ‏ميغاواط جديدة عبر تنفيذ مشاريع طاقة جديدة"‏.

ودعا الوزير "الشركات الأمريكية إلى تقديم عروضها لمشروع التحول الذكي في المنظومة ‏الكهربائية ‏الذي تنفذه الوزارة في عدة مناطق مختارة من بغداد والمحافظات كمرحلة أولى، ويتوقع أن ‏يسهم هذا ‏المشروع في تحسن أداء الشبكة الكهربائية وتأمين ساعات التجهيز للمواطنين على مدار 24 ‏ساعة يوميا"‏.

من جانبه أكد مساعد وزير ‏الخارجية "اهتمام واشنطن بدعم خطوات الحكومة العراقية في مجال تعزيز ‏أداء ‏منظومته الكهربائية، والتوجه نحو الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة الملائمة ‏للبيئة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top