النزاهة البرلمانية تكشف أسماء المطلوبين للتحقيق بشأن صفقة السلاح الروسية

النزاهة البرلمانية تكشف أسماء المطلوبين للتحقيق بشأن صفقة السلاح الروسية

كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، الخميس، عن أسماء أكثر من 17 شخصا بينهم مسؤولون كبار في الحكومة، مطلوبون للتحقيق لديها بشأن صفقة السلاح الروسية، مؤكدة أن من بينهم وزير الدفاع وكالة والمتحدث باسم الحكومة ومستشار المالكي الإعلامي.

وقال عضو اللجنة النزاهة جواد الشهيلي خلال مؤتمر صحافي عقده، امس، في مبنى البرلمان وحضرته (المدى)  إن "هناك وثيقة رسمية موجهة إلى رئاسة البرلمان من قبل لجنة النزاهة البرلمانية أظهرت أسماء الوفد الفني والقانوني والمالي الذي ذهب إلى روسيا للتفاوض في عقد السلاح"، مؤكداً "وجود أكثر من 17 شخصية مطلوبة للتحقيق في هيئة النزاهة بينهم وزير الدفاع سعدون الدليمي والمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ والمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي والنائب عزة الشابندر".

وأضاف الشهيلي أن "من بين الأسماء أيضاً رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن طالب شغاتي مشاري، وقائد الدفاع الجوي الفريق الركن جبار عبيد كاظم واللواء مهند جواد حسن من أمانة السر العام، ومدير عام التسليح والتجهير اللواء ضياء عبد الجبار سعيد"، مشيراً إلى أن "الأسماء تضمنت كذلك العميد المهندس عدي حسن جاسم، والعميد المهندس محمد عبد الرزاق محمد، والعقيد المهندس محمد مجيد مطر، والعقيد عباس فهد عبد الحسين من قيادة الدفاع الجوي".

ولفت الشهيلي إلى أن "الأسماء شملت العميد الحقوقي غني حسين شمخي من المديرية العامة للتسليح والتجهيز، والعميد بكر احمد نايف  من المديرية العامة للموازنة والبرامج،  والعميد عبد الكريم احمد محمد محيسن من قيادة طيران الجيش، والموظف أثير حاتم محمود حطاب المترجم في المديرية العامة للتسليح والتجهيز".

وكشف الشهيلي أن "الوفد الذي ذهب إلى روسيا التحق به نائب قائد طيران الجيش اللواء الركن الطيار عود دخيل عبد، ومعاون مدير عام التسليح والتجهيز اسعد نجم عبود، ومدير هندسة طيران الجيش العميد المهندس مازن محسن حسن، والعقيد المهندس حيدر عبد اللطيف صالح قيادة طيران الجيش.

من جانبها علنت لجنة النزاهة النيابية، امس الخميس، أنها قدمت طلبا إلى رئاسة البرلمان من أجل استدعاء جميع أعضاء الوفد الذي رافق رئيس الحكومة نوري المالكي إلى موسكو في قضية الأسلحة الروسية، فيما أكدت ان من أبرز المطلوب استدعاؤهم وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ومستشار المالكي علي الموسوي والنائب عزت الشابندر والناطق باسم الحكومة علي الدباغ.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top