معرض اربيل يختم فعالياته على انغام المقام والدبكات الكردية

معرض اربيل يختم فعالياته على انغام المقام والدبكات الكردية

على انغام مجموعة من المقامات العراقية ودبكات كردية وحماس جماهيري كبير اختتمت ،امس الجمعة فعاليات الدورة الثامنة لمعرض اربيل الدولي للكتاب والذي استمر لعشرة ايام وشاركت فيه دور نشر من مختلف انحاء العراق والوطني العربي وبعض الدول الاجنبية .
واحيت فرقة موسيقى للسلام الفعالية الختامية للمعرض وذلك من خلال عزفها لانغام جميلة ومتعددة لاقت استحسان واعجاب الجمهور في حين اكد قائد الفرقة فوزي سولاقا ان امسيتهم الموسيقية جاءت تلبية لدعوة من وزارة الثقافة والشباب وان فرقته المؤلفة من اربعة عازفين من المحترفين نالت اعجاب الجمهور وذلك من خلال التصفيق والتحيات التي قابل بها الحاضرون اداء الفرقة .
وعن ابرز المقامات التي قدمتها فرقته اوضح انها مقام البيات والحجاز على الصول والهمايون ومقام العجم مع مجموعة من البستات الغنائية .
وشاركت ايضاً في احياء حفل الختام فرقة ارمانج السورية الكردية والتي قدمت مجموعة من اللوحات الراقصة التي تشتهر بها المنطقة التي قدمت منها الفرقة وهي مدينة عفرين السورية , في حين أبدى الجمهور إعجابا كبيرا وحماسا مع الإيقاعات المتصاعدة وهتافا، وصفق الجمهور الذي جذبته الموسيقى وتجمعوا من كل أنحاء المعرض.
وقال مسؤولة الفرقة يلدز حسن إن حفل الختام هو المشاركة الثانية لفرقتهم في معرض اربيل الدولي للكتاب وهي بدعوة رسمية وتنسيق مع المديرية العامة للإعلام بوزارة الثقافة في الإقليم، مبينة ان أكثر من أربعين رقصة خاصة بالأكراد منها رقصتا شيخاني وكوفندا التي أدت الفرقة بعضاً منهما.
الى ذلك قال مسؤول الفرقة ومدرب الرقص فيها منير كوجر إنهم لبوا دعوة وزارة الثقافة والشباب في اقليم كردستان لاحياء امسية على هامش فعاليات معرض اربيل الدول للكتاب، مبيناً ان الرقصات التي قدموها خاصة بمنطقة عفرين السورية وهي قائمة على الرقص النسوي والرجالي المشترك حيث يضم كادر الفرقة 26 راقصا وعازفا.
واضاف كوجر ان فرقته تأسست عام 1983 ولها 8 أشرطة غنائية ومشاركة في فيلم سينمائي هو (وقائع العام المقبل) وانهم اعتادوا على احياء الحفلات والامسيات في سوريا وخصوصاً أعياد النوروز، مبيناً ان مشاركتهم الحالية هي الثانية في الخارج بعد مشاركتهم في مسابقة بيروت بلبنان، مبدياً إعجابه بالمعرض الذي قال انه يضاهي المعارض والمهرجانات العالمية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top