أنا و   الشمس تشرق أيضاً   و همنغوَي كاره النساء!

أنا و الشمس تشرق أيضاً و همنغوَي كاره النساء!

وقع الاختيار على ( الشمس تشرق أيضاً The Sun Also Rises ) لأرنست همنغوَي ليكون الكتاب القادم لنادي هَفبوست للكتاب. و كنت قد قرأته للمرة الأولى قبل سنتين، تقول زوي تريسكا محررة باب الكتب في The Huffington Post.

و دعوني أضع لكم المشهد : فانا كنت قد انتقلت للتو إلى نيويورك، و على وجه الدقة إلى بروكلين ). و لم أكن أعرف أحداً؛ و لا كان لدي عمل؛ و لا كنت أملك نقوداً.
و لهذا لم يكن هناك أساساً ما أفعله غير تناول معكرونة رامين و البيتزا الرخيصة، و أتقدم بشكل متقطع بطلب الحصول على عمل، و أقرأ كثيراً. فبعد أن اخترت في الأول كتب " الوصول للتو إلى نيويورك " الجوهرية، رحت أبحث عن شيء آخر أقرأه. 
و هكذا، فإني قرأت بعض قصص همنغوَي القصيرة، لكن ليس روايةً على الإطلاق. و الحقيقة أنني كنت في السابق متحولة عنه لأن كل ما كانت تتحدث عنه مدرسات و مدرسو اللغة الانكليزية الذين علّموني كيف أنه كان مصاباً بكره النساء و كيف أنهم لم يفهموا كيف تم إدخاله في هيكل الأدب الأميركي و أنهم لن يقوموا بتدريسه بالتالي. 
و أغرب شيء مما يتعلق بعدم قراءتي لرواياته لحد الآن هو أنني قد أحببتُ في الواقع قصصه القصيرة. و كانت قصتي المفضلة من قصصه الكثيرة " تلال تشبه الفيلة البيض ". و كان الرجل الذي كنت قد استأجرت مسكناً لديه مدرس لغة انكليزية ( و يا له من أمر مناسب )، و كان يملك أكداسا من الكتب التي تركها في الشقة، و أحدها ( الشمس تشرق أيضاً ). فقررتُ أن أكون منفتحة، و أمنح همنغوَي فرصة!
و تدور القصة حول مجموعة من المغتربين البريطانيين و الأميركيين الذين يسافرون من باريس إلى بامبلونا، بأسبانيا، ليشاهدوا تسابق الثيران و مصارعي الثيران. و هي ظاهرياً قصة حب بين جاك بارنز و السيدة بريت أشلي، لكن هناك موضوعات أعمق يتم استكشافها في هذا الكتاب : الموت، الذكورة، الطبيعة.
و قد ذكر كاتب سيرة همنغوَي، جيفري مايرز، أن هذا الكتاب " يُعرف بكونه أعظم عمل لهمنغوَي "، و دعته دارسة أدب همنغوي، ليندا واكنر ــ مارتن، بأنه أهم رواية لدى الكاتب. 
و قد أثّر بي الكتاب بشكل عميق. و نحن سنقوم، باعتباره آخر اختيار لنادي الكتاب لدينا، بقضاء شهر في قراءته معاً، و تداول موضوعاته في مدونات الانترنت، و مناقشة ليس فقط السرد القصصي، بل و حياة همنغوَي و تأثيره الثقافي أيضاً. 
عن / The Huffington Post

تعليقات الزوار

  • Nour El-Islam

    كتاب رائع جدا

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top