للمرة الأولى  تحقيق التخاطر الذهني بين البشر

للمرة الأولى تحقيق التخاطر الذهني بين البشر

ترجمة: ليونارد زيدان

نجح العلماء لأول مرة في إجراء عملية تخاطر ذهني يقوم فيها شخص بالتحكم بتصرفات شخص آخر عن بعد. الدراسة تم إجراؤها في جامعة واشنطن وهي المرة الأولى التي يتحكم فيها إنسان بتصرفات إنسان آخر. وتعتمد التجربة على دراسات سابقة حيث يقوم الكمبيوتر بترجمة الإشارات الكهربائية الذهنية إلى أوامر بتحريك يدٍ ميكانيكية أو ما شابه. وفي التجارب السابقة نجح فأر في البرازيل بتقليد حركات فأر آخر في الولايات المتحدة عبر الاتصالات الكهربائية، كما نجحت تجارب أخرى لمساعدة المصابين بالعجز ليتمكنوا من القيام ببعض الحركات.
قام بالتجربة بروفيسور الهندسة الحاسوبية (راجيش) مع زميل له يتواجد في قسم آخر من الجامعة ويدعى أندريه، حيث قام الأول بارتداء قبعة تقوم بقياس الأمواج الدماغية (EEG) بينما قام الآخر بوضع جهاز تحفيز مغناطيسي على الفص الأيسر من رأسه، وهذا الجهاز يقوم بتحفيز الحركة في الجانب الأيمن من
 الجسم. راجيش قام بتخيل تحريك يده اليمنى من دون أن يحركها ليصيب هدفا موجودا  على لعبة كمبيوتر في شاشة موضوعة أمامه. أما أندريه فكان يجلس في قسم آخر من الجامعة وظهره للشاشة التي تدور فيها اللعبة. أندريه استقبل الإشارات الدماغية من راجيش وقام بتحريك يده بشكل لا إرادي ليصيب الهدف في اللعبة.
عن washington

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top