اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > أحذية الكلاش في كردستان.. فولكلور شعبي متجدد

أحذية الكلاش في كردستان.. فولكلور شعبي متجدد

نشر في: 24 مايو, 2023: 11:41 م

 متابعة / المدى

تعتبر الأحذية الفولكلورية المعروفة بـ"الكلاش"، في إقليم كردستان، جزءا مكملا للزي الشعبي الكردي، وتتم صناعتها من خيوط القطن وجلود المواشي، في مناطق هورامان على الجانبين العراقي والإيراني.

هذه الأحذية البيضاء المسماة بـ"الكلاش"، تباع على نطاق واسع في عموم مدن إقليم كردستان العراق، ويصفها الأكراد بالجزء الأساسي المكمل لزيهم الشعبي المميز.

صناعة هذا النوع من الأحذية التي يسميها العرب العراقيون بـ"الكيوه"، ينفرد بها حرفيون ورثوا المهنة من أسلافهم، وتستغرق صناعة زوج منها 3 أيام من العمل الدقيق، ويباع بنحو 50 دولاراً.

يقول جاسم جميل، وهو مالك متجر "الكعب يصنع من القماش المضغوط بشدة، ومن جلد وعظم الثور، والحذاء يحاك من خيوط القطن"، مضيفا أن الصناع يستغرقون 3 أيام لتجهيز زوج واحد.

ويعيد الحرفيون تجديد "الكلاش" المستعمل عبر قولبته وإعادة طلائه بمادة صبغية بيضاء، وتلوين حوافه بأقلام خاصة.

يقول الحرفي رمضان أنور "نقوم أولاً بقولبة الأحذية وغسلها بالماء، قبل إعادة طلائها بمادة صبغية يتم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض، كما نلون حواف الأحذية بأقلام ملونة، وتستغرق هذه العملية نحو نصف ساعة، نتقاضى لقاءها نحو ثلاثة دولارات، ويزداد عدد الزبائن في المناسبات والأعياد".

وتعتبر مناطق هورامان الكردية في الجانبين العراقي والإيراني، المنشأ الرئيس لهذا النوع من الحذاء، الذي انحسرت مبيعاته مؤخراً، نتيجة تراجع قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار.

يقول صناع وتجار هذا النوع من الأحذية الفولكلورية في إقليم كردستان العراق إن أسعارها تراجعت كثيرا، خلال الأشهر الماضية، بسبب تدفق كميات كبيرة منها إلى الأسواق المحلية من مناطق هورامان الإيرانية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الصين: مصرع شخص وفقدان 8 آخرين جراء الفيضانات

"أبو طبر" على رأس هدافي دوري نجوم العراق

منتخب إسبانيا مُهدد بالغرامة بسبب لامين يامال

طقس العراق: غيوم وانخفاض بدرجات الحرارة

تعرف على فائدة الخضار الورقية

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أول منصة في العالم للتعايش بين الإنسان والذكاء الاصطناعي

أول منصة في العالم للتعايش بين الإنسان والذكاء الاصطناعي

متابعة/المدى أطلق فريق من الباحثين منصة تواصل اجتماعي، اسمها Butterflies (الفراشات)، تتيح إجراء تفاعلات قوية بين البشر والذكاء الاصطناعي (AI) عبر المشاركات والتعليقات والرسائل المباشرة. كان التطبيق في وضع الاختبار التجريبي، قبل إتاحته الآن للاستخدام العام...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram