اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > إهمال الإفطار يعجل بمرض السكري

إهمال الإفطار يعجل بمرض السكري

نشر في: 19 فبراير, 2014: 09:01 م

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الباحثين بجامعة "يومي" السويدية، وجدوا أن الذين يتناولون وجبات إفطار فقيرة خلال سن المراهقة تظهر لديهم أعراض متلازمة الأيض بعد 27 سنة لاحقاً، مقارنة بمن تناولوا وجبات إفطار غنيّة . تشتمل متلازمة الأيض على مزيج من

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الباحثين بجامعة "يومي" السويدية، وجدوا أن الذين يتناولون وجبات إفطار فقيرة خلال سن المراهقة تظهر لديهم أعراض متلازمة الأيض بعد 27 سنة لاحقاً، مقارنة بمن تناولوا وجبات إفطار غنيّة .

تشتمل متلازمة الأيض على مزيج من السكري وضغط الدم المرتفع والسمنة، ويمكن أن تتسبب بزيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب وسكتات الدماغ .
وفي العام 1981 سأل الباحثون تلامذة مدارس بمنطقة لوليا الشمالية بشأن تناولهم الإفطار، وبعدها أخضع هؤلاء الأشخاص في العام 2008 أي بعد 27 عاماً، لفحوص طبية .
وكان العلماء يبحثون بشكل محدد عن أعراض متلازمة الأيض والأمراض المرتبطة بها .
وتبيّن أن الشباب الذين كانوا يتجاهلون وجبة الإفطار، أو يتناولون القليل منها بداية، كانوا أكثر عرضة بنسبة 68% لأن يعانوا متلازمة الأيض كبالغين، مقارنة بمن كانوا يتناولون وجبات إفطار غنية خلال المراهقة .
وقال الباحثون إن سمنة البطن والسكري بشكل خاص، ارتبطا بشكل واضح بوجبات الإفطار الفقيرة خلال المراهقة .
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، ماريا وينبيرغ، إن "مزيداً من الدراسات مطلوبة لنتمكن من فهم الآليات الخاصة بهذا الارتباط بين الإفطار الفقير ومتلازمة الأيض" . وذكرت أن هذه الدراسة أظهرت أن الإفطار الفقير يمكن أن يكون تأثيره سلبياً في ضبط السكر في الدم .
من جانب آخر قال باحث كندي إن تناول فنجان قهوة قبل وجبة إفطار الصباح يمكن أن يعرض البعض للإصابة بالنوع الثاني من السكري إذا كانت تحتوي على حبوب بداخلها كمية منخفضة من السكر .
وقال تيري غراهام من جامعة غولف إن الكافيين في القهوة يمكن أن يغير الطريقة التي يستجيب بها الجسم للسكر .
واستخدم الباحثون غراهام ولزلي مويسي وستيا كاكير نوعين من الحبوب التي تدخل في صناعة وجبات إفطار الصباح واحدة تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والأخرى على مستوى معتدل منه، ثم اجروا اختباراً لمعرفة استجابة أجسام مجموعتين من المتطوعين تناولت الأولى القهوة العادية والأخرى المنزوعة الكافيين قبل ساعة من تناول الإفطار . وبحسب الدراسة التي نشرت في أمريكان "جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن" فإن مستوى السكر في الدم ارتفع عند الذين شربوا القهوة العادية قبل وجبات إفطار الصباح بنسبة 250% . وقال غراهام "يؤثر الكافيين في استجابة الجسم للانسولين"، مضيفاً "يجعلنا (الانسولين) نقاوم الانسولين الذي يجعل مستوى السكر في الدم عالياً" .
وأضاف غراهام إن على الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني شرب القهوة الخالية من الكافيين لتحاشي إصابتهم بهذا المرض.
 عن الديلي ميل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

‏اندلاع حريق بمجمع سكني قيد الإنشاء في اربيل

برشلونة يقترب من العودة إلى قاعدة 1/1

وزير الهجرة تحدد موعد غلق مخيمات السليمانية

في مدينة بسماية.. إعفاء مدير في بغداد تسبب بفقدان 1000 ميغاواط (وثيقة)

 اسايش السليمانية تطيح بعصابة تعمل بورشة لحام سيارات تخلو من الأوراق الثبوتية

ملحق منارات

الأكثر قراءة

السرّة (المشلوعة)

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

الفرق بين الدهون الثلاثية والكولسترول

صحتك * 3

أطباء الجهاز الهضمي: الإصابة بأمراض القولون العصبي الاكثر انتشاراً فـي المجتمع

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram