TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > رحلة (قطن) مع الجوائز

رحلة (قطن) مع الجوائز

نشر في: 16 إبريل, 2014: 09:01 م

يعزز المخرج الشاب لؤي فاضل رحلته مع فيلمه القصير المهم (قطن) في المهرجانات السينمائية بحصوله على جائزة جديدة في ( مهرجان ابن جرير في المغرب )، بعد أن بدأ هذه الرحلة في مهرجان الخليج السينمائي الأخير بانتزاع الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة .وبهذا  يكون هذا المخرج قد رسخ حضورا واضحا في المشهد الفيلمي العراقي .. فقد تجلى من فيلمه هذا نضجا ووعيا وتمكنا من أدواته ، وأيضا حساسية واضحة باختيار الفكرة  وأسلوب معالجتها.
يعتمد الفيلم  المستوحى من قصة قصيرة للكاتب العراقي إبراهيم أحمد ثيمة إنسانية بمعالجة بصرية ذكية .. راعية غنم في قرية بالقرب من طريق عام ، يفاجئها للمرة الأولى الطمث.. ويدخلها في دوامة تجربة جديدة في حياتها لا تجيد التعاطي معها ،وهنا تبرز مهارة المخرج في إظهار الحيرة والقلق على محياها من خلال الارتباك الذي تعيشه للحظات ، وبالتقاطات مشحونة بالرموز ترصد كاميرا فاضل أدق التفاصيل لهذه الحالة.
بينما ننتظر على الطريق العام مرور سيارة تحمل جنازة يتطاير القطن من فتحة التابوت غير المحكم الغلق ، حيث تأخذ الريح قطع منه إلى حيث مكان الفتاة وحيرتها .. إلى حيث ما تحتاجه في فهم ناموس الطبيعة هذا.
ما يمز هذا الفيلم وينأى به عن نمط الأغلب الأعم من الأفلام العراقية  التي صنعها الشباب بعد عام 2003 هو حس المغامرة لدى المخرج  في اكثر من جانب ، فهو من جهة يتناول بجرأة واضحة موضوعاً يبدو للكثير محرما الخوض فيه ، ويحسب له انه تعاطى معه بدراية .. ومن جهة أخرى غامر في ان يكون فيلمه هذا غير ناطق وهي مغامرة صعبة، وإن كان موضوع الفيلم لا يتطلب حوارا باعتبار ان ذلك من شأنه ان يغرق الفيلم بتقليدية مباشرة تفسد جماليته.. أما الصعوبة فإنها تتمثل بكونها تجربة لم يلج غمارها سوى القليل من الأفلام..
من كل هذا يبرع المخرج فاضل بالخوض في موضوعة تعتمد ثنائية المدنس والمقدس، الحياة والموت .. وهي ثنائيات ليس من اليسر الخوض فيها من دون عدة تجعل المتلقي يتماهى معها ، وهو ما برع فيه لؤي فاضل باختيار زوايا التصوير وأيضا أداء بطلته.
فيلم (قطن) يخرج أيضا عن نمط أفلام  الشباب حيث موضوع واحد هيمن على النتاج الفيلمي العراقي، خلال السنوات العشر الأخيرة، وهو الحدث العراقي بتفاصيله، وتداعياته، وأثره الاجتماعي والنفسي..
خاصة مع الأفلام التي حظيت بمشاركات في المهرجانات السينمائية، والتي استطاع البعض منها ان ينتزع جوائز مهمة في هذه المهرجانات.
لكن المشكلة القائمة تتمثل في أسلوب المعالجة، والقدرة على إقناع المتلقي بهول هذا الحدث ومأساويته من دون الوقوع في أسر الوثيقة التي كانت في الأغلب الأعم المادة الرئيسة لمتن جميع موضوعات هذه الأفلام.. لا فرق هنا بين فيلم وثائقي وآخر روائي طويل.. وهو ما يوحي بعجز واضح عند صناع هذه الأفلام على تمثل الحدث ، وإعادة إنتاجه من دون أن يفقد حرارة الفعل والتأثير، وهي بالضبط مهمة الفنان  وفي ما عداها هو عمل للمؤرخ الذي تكون الوثيقة لديه مادته الأساس..
فقد سنحت لنا في العامين الأخيرين فرصة مشاهدة كم من الأفلام العراقية بين وثائقية وروائية في مهرجانات عربية ومحلية مختلفة، اعتمد أغلبها على الموضوعة نفسها: صور عن أعمال عنف وانفجارات وزعيق سيارات إسعاف.. ودخان أسود يحجب الأفق.. ودمار مدن، ونساء ثكالى.. وغيرها تكتفي بعرضها لتعبر هي عن مضمونها ، تماماً كما تفعل وسائل الإعلام المرئية – وهو أمر من صلب مهامها- ومن دون بادرة إقناع واحدة إن ما نشاهده هو عمل فني، لا عرضا إخباريا..  
(قطن) مع أفلام لمخرجين شباب آخرين تحاول أن تدشّن موضوعات ليست بالضرورة انعكاسا مباشرا للواقع العراقي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram